العدد 5503
الأربعاء 08 نوفمبر 2023
banner
نعم إنها البحرين
الأربعاء 08 نوفمبر 2023

تسارعت الأحداث منذ أن تحولت البحرين إلى مملكة بعد استفتاء شعبي على ميثاق العمل الوطني توج الملك المعظم حينها ملكاً لمملكة البحرين في 2002، فاهتم جلالته بالاقتصاد بشكل ملفت، وقام جلالته بتسخير كل القنوات لتصب في دعم الاستثمار والمستثمرين لأنهم عمود الاقتصاد. إن نمو الاقتصاد سنوياً بشكل ثابت دليل على حسن التخطيط، فنمو القطاع غير النفطي مهم، خصوصا لتنوع الدخل للمملكة، في 2023 ارتفع معدل الدخل غير النفطي بنسبة 3.5 %، في حين أن هناك تراجعا في القطاع النفطي بنسبة 5.9 % بسبب أعمال الصيانة الموسمية.
أيضاً نجد أن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11.2 % مدعوما بالتوسع في قطاع المواصلات والاتصالات، نجده دليلا على التخطيط الصحيح للتنويع في مصادر الدخل، فنجد نمو الأنشطة العقارية والتجارية والمؤسسات المالية والفنادق والمطاعم والتجارة بشكل عام، كل هذا النمو يصب في سجل إنجازات مملكة البحرين، حيث إن اقتصاد البحرين أحد أكثر الاقتصادات تنوعاً في المنطقة.
أيضاً الجميع يعرف أن دول المنطقة تعتمد على النفط بشكل كبير، في حين أن رؤية مملكة البحرين مختلفة قليلا، حيث إن الاقتصاد في منظورها قائم على الابتكار والتنوع بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لقد فعل سموه مبدأ العمل الجماعي بتفعيل فريق البحرين لدعم رؤية البحرين الاقتصادية 2030، فاستعان بالخبرات لتشكيل فريق يستطيع التركيز على الأهداف والحرص على تحقيقها، فأسند لفريق البحرين إيجاد حلول للمستثمرين ورجال الأعمال الذين يتطلعون لتأسيس أنشطتهم في المملكة، فتم عرض المبادرة بالكامل في مؤتمر بوابة الخليج في المنامة.
نجح فريق البحرين باستقطاب الكثير من الشركات الناشئة ذات الأفكار الجريئة التي تحتاج إلى بيئة داعمة، والاستثمارات متعددة الجنسيات مثل شركة أمازون للحوسبة السحابية Amazon Web Services، وهي التي قررت تأسيس أول مكتب لها في منطقة الشرق الأوسط في مملكة البحرين، وهذا الأمر يعكس نجاح فلسفة فريق البحرين.

ماذا يحتاج اقتصاد البحرين؟
البحرين تحتاج لمبادرة للاستثمار في الأمن الغذائي في وقت نشاهد فيه التضخم الكبير في العالم وما يعاني منه المصدرون والمستوردون في سلاسل الإمداد والتوريد وتأثرهم المباشر في وقت الحروب والأزمات، وكانت جائحة كورونا دليلا على هذا.
أيضا التركيز على الإنتاج الحيواني والنباتي أمر مهم جداً، فإنتاج الحليب والألبان في البحرين قليل جداً وشبه معدوم، ويجب تأسيس مزارع ضخمة وأن نستغل التكنولوجيا فيها. 
وجود اقتصاد قوي أمر ضروري لتكوين مجتمع قوي، فلا يمكن لأي مجتمع ضعيف أن يتطور فيعتمد تطور المجتمع على قوة اقتصاده "الاقتصاد هو أحد مكونات المجتمع" و"المجتمع هو الإطار الذي يعمل فيه الاقتصاد".

كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية