العدد 5481
الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
banner
الحكومة الإلكترونية.. إنجازات تحسب للبحرين
الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

منذ أن تولى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم مقاليد الحكم في 1999 وإلى اليوم، ونحن نشاهد التطور المبهر في كل القطاعات الحكومية، لكن تميزت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بإنجازاتها، حيث منذ تأسيسها في سنة 2007 وإلى اليوم وفرت أكثر من 563 خدمة فعالة عبر عدة قنوات إلكترونية، وتم تطوير 434 خدمة عبر البوابة الوطنية Bahrain.bh، كذلك تم تفعيل 19 خدمة عبر منصات الخدمة الذاتية و110 خدمات عبر تطبيقات الهواتف الذكية هذا بحسب تصريح الهيئة.

لن أذكر أسماء في هذا المقال، فجميع العاملين في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لهم الشكر والثناء، فكل شخص قام بدوره بالشكل الصحيح، والدليل هذا الإنجاز الذي يشهده العالم، فأنا شخصياً تلمست هذه الأمور في حياتي اليومية، فعند استخدامي الخدمات الموجودة في البوابة الإلكترونية أشعر بالسعادة لما حققته مملكة البحرين من إنجاز وتطور في المجال التكنولوجي والمعلوماتي، وهذا دليل على التطور الذي يعيشه المواطنون، فاليوم نحن في غنى عن الوقوف في الطوابير الطويلة في الدوائر الحكومية، وأيضاً تجنبنا الازدحام المروري في الشوارع لإنجاز خدمة ما.

إن هذا العمل الجبار والإنجازات تنعكس بشكل مباشر على الوطن والمواطن، حيث إن الحكومة الإلكترونية ساهمت في سرعة التنسيق والإنجاز بين الدوائر الحكومية ووفرت اتصالا دائما ومباشرا مع المواطن.

تبنت الحكومة الإلكترونية العديد من المبادرات، منها مشروع الربط الإلكتروني الحكومي ومبادرة البيانات المفتوحة والبيانات الضخمة، ومبادرة الحوسبة السحابية، ومشاريع التسويق، التوعية، ورضا العملاء أيضاً، ومشاريع بناء القدرات.

إن من أهداف الحكومة الإلكترونية تقليل الاعتماد على العمل الورقي في المعاملات الحكومية، ومن ناحية أخرى قامت بتوفير الخدمات المريحة للمواطنين، ويمكن أن تلاحظ السهولة والسرعة في إتمام أية معاملة لديك عبر البوابة الإلكترونية فهي توفر الوقت والمجهود والمال، هذه الخدمات والتسهيلات من الحكومة للمواطن تدل على الاهتمام بالمواطن، فهذه الأمور تزيد من الثقة بين المواطن والحكومة.

سأتطرق هنا لبعض الخدمات المهمة التي توفرها البوابة الإلكترونية فمنها خدمات الجنسية والجوازات، حيث يمكنك تجديد جواز السفر وأنت في منزلك، ولن يستغرق الأمر منك أكثر من 5 دقائق، أيضاً خدمات المحاكم، فيمكنك إجراء كل المعاملات القضائية وأنت في منزلك إلى أن تصل إلى التنفيذ، أيضاً قدمت البوابة الوطنية خدمة التوظيف والتقاعد والرعاية الصحية والدعم والرعاية الاجتماعية والكهرباء والماء والتخطيط العمراني والإسكان والكثير من الخدمات التي تلامس المواطن بشكل مباشر.

إن حصول مملكة البحرين على المركز 13 عالمياً في سنة 2010 قبل 13 سنة والمركز الثالث آسيوياً والأول خليجياً وعربياً وعلى مستوى دول الشرق الأوسط هو الفخر، بل هو أمر يعتز به كل مواطن. بوركت السواعد التي بها ترتقي مملكة البحرين وبوركت العقول النيرة التي بها نتميز.

كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية