العدد 5510
الأربعاء 15 نوفمبر 2023
banner
رحيل أخ عزيز
الأربعاء 15 نوفمبر 2023

رحل عن عالمنا الفاني قبل عدة أيام أخ عزيز وصديق كريم هو السيد غازي عبد الجواد الذي يعد إحدى القيادات المصرفية البارزة والذي تولى قيادة أكبر مؤسستين مصرفيتين في المملكة هما بنك الخليج الدولي والمؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC حاليًّا).
 وقد تبوّأ منصب المدير العام لبنك الخليج الدولي منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي ولنحو عقد من الزمان، كانت المملكة آنذاك في ذروة صعودها كمركز مصرفي ومالي عالمي، وقد استطاع من خلال قيادته للبنك أن يضعه في طليعة اللاعبين في الصناعة المصرفية الإقليمية والعربية والعالمية، وشهد البنك على يده تطوير الخدمات المصرفية الدولية الحديثة وبناء علاقات مصرفية دولية وطيدة أسهمت في تعزيز سمعة مركز البحرين المصرفي.
ومنذ منتصف التسعينات، تولى منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية المصرفية، التي كانت تعد آنذاك أكبر مؤسسة مصرفية في البحرين وتمتلك شبكة كبيرة من البنوك المصرفية العالمية التابعة لها وذلك لنحو عقد من الزمان. ولعلّ أبرز سمات هذه المرحلة ما شهدته المنطقة من توترات سياسية وعسكرية في العام 2003، وتأثر القطاع المصرفي في المنطقة بهذه التطورات، لكن المرحوم غازي عبد الجواد استطاع أن يعبر بالمؤسسة العربية المصرفية إلى بر الأمان، خاصة أنها كانت موجودة في العديد من البلدان التي تأثرت بهذه التوترات.
 ونحن عندما نستذكر هذه الأحداث، لنعتبرها شاهدًا آخر على متانة الصناعة المصرفية في المملكة وصمودها بوجه مختلف الأعاصير الإقليمية والدولية التي شهدناها خلال العقود الخمسة الماضية.
الأخ العزيز المرحوم غازي عبد الجواد يمتلك خبرة أكاديمية ومصرفية طويلة، حيث إنه كان يحمل بكالوريوس في العلوم السياسية، وماجستير في العلاقات الدولية، وهو كان أيضًا زميل المعهد القانوني للمصرفيين (المملكة المتحدة) وعضو لجنة التسيير بمعهد التمويل الدولي بواشنطن، ولجنة التسيير لبرنامج القيادة الاستراتيجية للإدارة التنفيذية الخليجية والعديد من اللجان الاستشارية الأخرى. 
لم تكن علاقتي بالمرحوم غازي عبد الجواد علاقة عمل خلال فترتي رئاسته لبنك الخليج الدولي والمؤسسة العربية المصرفية، بل علاقة أخوة وصداقة وثيقة خاصة أثناء عملي معه في المؤسسة وعملنا معًا على مختلف المشاريع الكبيرة التي أثمرت عن تقدم ونجاح مسيرة المؤسسة، وكان دومًا يمتلك الآراء المتوازنة والحصيفة، وتوطدت علاقاتنا الأخوية طوال السنوات الماضية وكنا على تواصل دائم حتى آخر أيامه.
رحم الله الأخ العزيز المرحوم غازي عبد الجواد وأسكنه فسيح جناته.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .