العدد 5486
الأحد 22 أكتوبر 2023
banner
لا صوت يعلو فوق صوت غزة
الأحد 22 أكتوبر 2023

لا يستطيع أحد أن ينشغل أو يكتب أو يتكلم هذه الأيام إلا عن غزة وما يجري في غزة التي شبعت أرضها بالدم، وأصبحت مكانا للرعب جراء عملية عسكرية غاية في القسوة والفاشية تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الغزاويين دون أن تفرق بين طفل وشيخ وامرأة. غزة بلا ماء أو كهرباء، غزة تتحول إلى ركام جراء عمليات الهدم التي تجري حاليا.


وعلى الرغم من أن إسرائيل عاشت أسوأ يوم عسكري على الإطلاق حسب العنوان الذي استخدمه توماس فريدمان في صحيفة نيويورك تايمز، إلا أن ما يجري حاليا من هدم ودمار وقتل في غزة قد تجاوز كل الحدود، فلا شيء يبرر تحويل هذه المدينة إلى أرض محروقة وتعذيب أهلها وجعل أطفالها ونسائها ينتظرون الموت بين لحظة وأخرى. وعلى الرغم من أن الإحساس بالظلم واليأس من وقوف العالم إلى جانب حل عادل للقضية الفلسطينية، وعلى الرغم من أن الكيل بمكيالين من قبل الدول الكبرى في العالم، خصوصا الولايات المتحدة، هو السبب فيما قام به الفلسطينيون من عمليات هزت إسرائيل وهزت العالم كله، على الرغم من كل ذلك وجدنا الولايات المتحدة تقوم بإرسال فرقاطة، وإرسال آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط لحماية أمن إسرائيل، ورأينا رئيس الوزراء البريطاني يقول إن بلاده ستقوم بكل ما هو ممكن لحماية إسرائيل.


ليس هذا هو ما سيحل المشكلة ويوقف نزيف الدماء لأن هذا الانحياز الغربي هو سبب المشكلة، واليأس الفلسطيني من وجود حل عادل سيظل سببا دائما للعنف، فإلى متى سيظل العالم يقول للمضروب لا تبكي ولا يقول للضارب لا تضرب؟!

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية