العدد 5361
الإثنين 19 يونيو 2023
banner
هل نفهم ونحلل أم نحفظ ونسمّع؟!
الإثنين 19 يونيو 2023

سأل أحد الصحافيين رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي عن الأسس التي تقوم عليها نهضة اليابان فأجاب قائلاً: نحن لا نملك عقولاً خارقة لكن لدينا معادلة بسيطة هي: علم + أخلاق + عمل = نهضة. توقف المحاضر للحظات ليرى تأثير ما قاله على طلبته ثم قام بتوجيه السؤال التالي إليهم: ما رأيكم في هذه المقولة وكيف يمكن ترجمتها إلى الواقع؟
أجاب أحد الطلاب قائلاً: إنها حكمة بليغة أستاذي الفاضل سأقوم بخطّها وبألوان جاذبة على ورقة كبيرة وأعلقها في قاعة المحاضرات لكي يشاهدها الجميع. ثم أجاب زميل له قائلاً: سأقوم بكتابة هذه المقولة ضمن مواضيع نشرتنا المرئية على “الإنستغرام” ليطلع عليها أكبر عدد ممكن من القراء فهي مقولة تختزل تجارب وممارسات قائد استطاع أن يضع بلاده على قائمة الدول الأكثر تقدماً وتطوراً.
بعد لحظات تردُّد، قال طالب ثالث: نكون شاكرين دكتور لو تفضلت وأرسلت لنا المقابلة الشخصية كاملة إن وجدت؛ لأننا نعتقد بأن موضوع محاضرتك هذه والمقولة التي بدأت بها المحاضرة سيتم التركيز عليها في الامتحانات القادمة. فإذا توافرت لدينا هذه المعلومات قمنا بحفظها وتفريغها على أوراق الإجابة وبالتالي ضمان الحصول على الدرجات العالية. 
سيدي القارئ، هل كانت إجابة ومداخلات الطلبة ترتقي إلى توقعات المحاضر؟ في رأيي لم تكن كذلك، فالدكتور المحاضر كان يتوقع نقاشاً وتحليلاً وتفكيكاً لمحتوى تلك المقولة ووضع معايير لقياس الفجوة بين النظرية والتطبيق في بيئات عمل أخرى. أستذكر في هذا السياق أحد أسس إصلاح التعليم في سنغافورة والذي يركز على تطوير ثقافة التفكير الإبداعي وذلك من خلال تعليم التفكير النقدي والتحليلي للطلبة... ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .