+A
A-

أخصائية تغذية لـ"البلاد" عن خطورة الإندومي: يسبب السرطان وآثاره على المدى القصير

قالت اخصائية التغذية في المستشفى الملكي التخصصي دانا كوينتانا في حديثها مع "البلاد" أن الكمية الزائدة من بعض مكونات الإندومي تعرض الشخص لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والأورام، كما من الممكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للمعكرونة الفورية إلى السمنة وأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.
وأشارت كوينتانا الى أن أثار الإندومي لا يقتصر على المدى البعيد فقط، بل يأتي على المدى القصير أيضا حيث من الممكن للمرضى الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم MSG أن يصابوا بالصداع والغثيان وارتفاع ضغط الدم والضعف وشد العضلات واحمرار الجلد.


وأوضحت كوينتانا أن المعكرونة سريعة التحضير مثل الإندومي الكوري هي أطعمة مصنعة، يتم استخدام المواد الحافظة والمضافة والألوان الاصطناعية والتوابل أو زيت التوابل فيها، مما يساعد المعكرونة سريعة التحضير الحصول على فترة صلاحية أطول.
ونوهت الى أن المكونات الرئيسية المستخدمة في صنع المعكرونة سريعة التحضير هي عادة دقيق القمح (مايدا) وزيت النخيل والملح، حيث تحتوي التوابل على الملح وكمية عالية من الصوديوم، والغلوتامات أحادية الصوديوم MSG وثلاثي بوتيل هيدروكينون TBHQ الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المذكورة.
وقالت إنه من الممكن استبدال الإندومي بالنودلز الصحية المصنوعة من معكرونة الحبوب الكاملة النباتية والخضروات الطازجة والأعشاب والتوابل لتعزيز النكهة، مع إضافة البروتين مثل الدجاج الخالي من الدهون أو البيض أو التوفو أو البانير منخفضة الصوديوم وغنية بالألياف المحضرة من الصفر.
ووجهت كوينتانا نصيحة لمحبي الإندومي الكوري حيث قالت إن تناول الإندومي الكوري هو نظام غذائي متسامح يعني أنه غني بالمذاق، ولكن يجب أن يكون محدودًا بسبب ارتفاع السعرات الحرارية والدهون، فهي ليست أفضل خيار للطعام، وهي ليست جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي.
وتابعت أن من الممكن تناول الإندومي بين الحين والآخر، ولكن يجب الالتزام بنظام غذائي صحي في معظم الأوقات.
وذكرت أن تناول المعكرونة سريعة التحضير بشكل منتظم ومفرط مثل الإندومي الكوري يعرض الشخص لخطر الإصابة بالأمراض.
 جاء ذلك بعد تداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لفتاة مصرية تنهار بالبكاء بعد وفاة أخيها البالغ من العمر 17 عاماً بسبب الإندومي، حيث قالت أن "الإندومي دمرت له الكليتين والمرارة".