العدد 5277
الإثنين 27 مارس 2023
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
عن بعض التجار في رمضان
الإثنين 27 مارس 2023

كشف رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين، عن تعهد 97 تاجراً بتثبيت أسعار السلع خلال شهر رمضان جرياً على عادتهم السنوية، حيث قاموا بالتوقيع على وثيقة التعهد بعدم رفع الأسعار خلال شهر رمضان المبارك، والتي تهدف إلى دعم القوة الشرائية والحفاظ على استقرار السوق إلى جانب صون حقوق المستهلكين.
للأسف، مازلنا نعيش في فوضى الأسعار وسط انعدام الذمم عند البعض وتهاون بعض المسؤولين وغياب الرقابة، وتطبيق قوانين صارمة تحد من التجاوزات وانفلات الأسعار. واقع له تأثيره على حياة المواطنين خصوصاً أننا في مواجهة مستمرة مع تحديات ومشاكل اقتصادية واجتماعية. أصبح المواطن بفضل وسائل التواصل الرقيب الأمثل على أسعار السلع وفاضح المتجاوزين ومن يريد التكسب والصعود على أكتاف المواطن.
هناك جهات مازالت تعاني من ضعف في التعامل مع تباين الأسعار والتسيب وإيجاد الحلول المناسبة لإيقافها عند حدودها، السوق تسوده حالة من العشوائية في الأسعار، ويحتاج إلى المزيد من التنظيم والترتيب، وهناك حالات تؤكد جشع ومطامع وغش الكثير من التجار في الأسعار، حيث أصبح الوثوق بهم محالا، نحن بحاجة لأنظمة تضمن وتصون حقوق المواطن ورقابة مكثفة تحد من الارتفاعات المتلاحقة.
للأسف أصبح المواطن مضطراً للقيام برقابة ذاتية والمطالبة بنفسه باسترداد حقه في ظل هذا التلاعب المستمر، هناك من يتابع ويدقق بينما هناك شريحة كبيرة من المستهلكين يقعون فريسة بعض التجار دون أن يدركوا خداعهم، خصوصا أولئك الذين لا يدققون في فواتير مشترياتهم، على وزارة التجارة تفعيل دورها في التصدي لمثل هذه الممارسات بمراقبة الأسواق والمحلات التجارية للتأكد من سلامة الأسعار وإحباط أية محاولة تلاعب.
نتمنى الإكثار من الحملات التوعوية للمستهلك والتأكد باستمرار من تطابق أسعار المعروض، كما على المواطن الحذر مما يتم تداوله عبر وسائل التواصل وعدم نشر أي خبر قبل التحقق من صحته تجنباً للفوضى وحفاظا على المصلحة العامة.
* كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية