العدد 5264
الثلاثاء 14 مارس 2023
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
الشهادات والخبرات أو الواسطات؟!
الثلاثاء 14 مارس 2023

قبل فترة قرأت في إحدى قنوات الأخبار تأكيد محامين ومستشارين قانونيين في المملكة العربية السعودية أن جملة “جايك من فلان” التي يقولها بعضهم لموظف الحكومة للحصول على خدمات مميزة منه، تدخل بشكل صريح ضمن نظام مكافحة الرشوة، وتصل عقوبة صاحبها إلى السجن 3 سنوات وغرامة 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وأضافوا أنها توحي لموظف الدولة بتقديم خدمات مميزة لأشخاص على حساب آخرين، وعلى موظف الدولة أن يقدم الخدمة للجميع بدون تمييز.


للأسف في زمننا هذا أصبحت الواسطة أقوى بكثير من الشهادات والمؤهلات العلمية والخبرة والكفاءة، أصبحنا نطبق سياسة يهمنا من تعرف وليس ما تعرف!


من يستغل صلاحياته في تجاوز عمل أو ترك عمل أو يمتنع عن فعل أو يخل بواجبات الوظيفة فقط مقابل حصوله على مصلحة مقابل العمل يجب أن يحاسب.. متى ستتطور عقلية بعض البشر، لقد أصبحت الواسطات اليوم حقيقة متفشية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا!


البعض أصبح لا يدرك خطورة “جايك من فلان”، فهي تجاوز يهدم الكفاءات بعد أن تصبح لدينا فئات في المجتمع تعمل في المكان غير المناسب أو الملائم لها.


نؤيد قرار المملكة العربية السعودية، فعلاً قرار سليم، نتمنى أن تصدر قرارات مماثلة في دول العالم كافة، حتى يتم القضاء أو الحد من كل أنواع المحسوبيات والتوصيات التي تعتبر رشوة صريحة.


*كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية