+A
A-

غالبية حوادث الحريق مصدرها المطابخ خلال شهر رمضان

أوضح رئيس شعبة الشؤون الإدارية في الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية الرائد مهندس بدر العامر أن تم تشكيل فريق توعوي ميداني لتوعية المواطنين والمقيمين عن طريق استهداف المجالس الرمضانية والخيام الرمضانية في الأحياء السكنية ومرتادي المجمعات والأسواق التجارية وفي المقاهي الشعبية لحثهم على اتباع إرشادات السلامة وذلك بناء على توجيهات وزير الداخلية والمتابعة الحثيثة من قبل رئيس الأمن العام بتكثيف المحاضرات التوعوية الشاملة في أمور السلام والأمن لجميع فئات المجتمع وتنظيم الحملات التوعوية المختلفة للوصول لأكبر شريحة ممكنة من المواطنين والمقيمين في المملكة بالتعاون مع محافظات المملكة كافة.

جاء خلال مداخلته الهاتفية بنشرة الأخبار بتلفزيون البحرين في ضوء الحملات التوعوية التي تقوم بها الإدارة العامة للدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك.

وعن الحوادث التي من الممكن أن تحدث لا سمح الله في المنازل خلال شهر رمضان، ذكر "أكثر الحوادث التي نواجهها خلال شهر رمضان المبارك مصدرها المطابخ وذلك لوجود مصادر الخطر مثل الغاز والأجهزة الكهربائية، حيث يعتبر نشاط استخدام المطبخ في الشهر الفضيل عرضة لوقوع الحوادث وبالخصوص الحوادث المتعلقة بالغاز. وبالإضافة الأجهزة الكهربائية في المطبخ لذا فإن على ربة المنزل الحرص على سلامة منزلها وحماية افراده من حوادث الحريق من خلال اتباع إرشادات السلامة، وهي توخي الحذر أثناء الطبخ وعدم ترك أواني الطبخ على الموقد لفترات طويلة دون مراقبة وضرورة إغلاق موقد الغاز فور الانتهاء منه والتأكد من عدم وجود أي تسرب فيه و عدم تشغيل مراوح شفط الهواء لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التماسات كهربائية مسببة الحريق في المنزل.

وتابع " عدم ترك الأطفال بمفردهم في المطبخ وهو الأهم لضمان عدم عبثهم في الأجهزة الكهربائية ومواقد الغاز وأعواد الثقاب والولاعات، وذلك بإبعاده عن متناول أيديهم".

وأشار إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني توصي المواطنين والمقيمين بضرورة توفير معدات السلامة اللازمة بالمنزل مثل طفايات الحريق، بطانيات الحريق وكواشف الغاز والحرارة في المطابخ.