العدد 5253
الجمعة 03 مارس 2023
banner
توظيف البحريني.. مبدأ
الجمعة 03 مارس 2023

تقوم الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية بجهود حثيثة ومضنية لخلق وظائف جديدة للبحرينيين، واستمرار الجهود الوطنية لزيادة وتيرة سرعة التوظيف في ظل تحسن المؤشر الاقتصادي واستمرار سوق العمل في خلق المزيد من الوظائف مع ما تقدمه الحكومة الموقرة من تسهيلات ومحفزات ساهمت في استقرار سوق العمل، وعلى الرغم من تلك المساعي الحميدة إلا أنني على يقين بأن هناك الكثير من الوظائف التي يمكن خلقها للبحرينيين.


على سبيل المثال، وسعت شركة Uber العملاقة لخدمات حجز السيارات عملياتها بسرعة في جميع أنحاء العالم، والبحرين ليست استثناءً، وعلى الرغم من شعبيتها المتزايدة في البلاد، إلا أنه لا يُسمح للبحرينيين حاليًا بالعمل كسائقي Uber! ويرجع هذا التقييد إلى اللوائح الحالية التي تحكم قطاع النقل، ووفقًا لوزارة المواصلات والاتصالات فإنه لا يُسمح إلا لسائقي سيارات الأجرة المرخص لهم بالعمل تجاريًا كمقدمي خدمات النقل، وهذا يشمل القيادة لخدمات استدعاء الركوب مثل Uber!


وبحسب الوزارة تم وضع اللوائح لضمان السلامة العامة وحماية حقوق سائقي سيارات الأجرة الذين كانوا تقليديًا مقدمي خدمات النقل الأساسيين في البحرين، إذ يتعين على سائقي سيارات الأجرة المرخصين الخضوع لعملية فحص صارمة، والعمل بموجب مجموعة صارمة من الإرشادات التي تغطي كل شيء من سلامة الركاب إلى نظافة السيارة، ويتم تنفيذ هذه الإرشادات من قبل وزارة المواصلات والاتصالات المسؤولة عن تنظيم قطاع النقل في البحرين.


في حين قد يجادل البعض بأن اللوائح تخلق حاجزًا أمام دخول موفري النقل الجدد، إلا أنها وبحسب الوزارة وجدت لحماية كل من السائقين والركاب، ومع ذلك، انتقد البعض اللوائح كونها شديدة الصرامة، وتحد من المنافسة وتؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار، وحرصت على إعطاء القراء الأعزاء فكرة موجزة عن خدمة Uber في البحرين، إلا أنه يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لا يمكن للبحريني العمل بشكل مباشر كسائق Uber؟ علمًا أن ذلك متاح في جميع أنحاء العالم! من وجهة نظري المتواضعة السماح للبحريني بالانخراط في هذا العمل سيعزز وضعه المادي، سواء كان عاطلًا أو متقاعدًا أو من يود أن يعمل بصفة جزئية بعد ساعات عمله. ألا تتفقون بأن البحريني سيكون أكثر قبولًا، ناهيك عن كونه خير سفير يمثل بلده بكل فخر.


* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية