العدد 5192
الأحد 01 يناير 2023
banner
أمنيات لعام جديد
الأحد 01 يناير 2023

مع إطلالة عام جديد فإنّ لدى الجميع أمنية بأن يعمّ الأمن والسلام كل بلاد العالم، كثيرون ربما لم يضعوا لديهم تصورا أو خطة للعام الفائت، ولو أنّ ثمة خطة من هذا القبيل لأمكن تفادي الكثير من العقبات والانتكاسات والخسائر، خصوصا الاقتصادية منها، ولطالما حذرنا خبراء الاقتصاد بأنّ وضع مثل هذه الخطة كفيل بتقليل الخسائر إلى أدنى الحدود.
أما الأمنيات التي لا تبرح خاطر كل فرد فأعتقد أن ليس هناك من لا يحلم بأن تسود لغة المحبة بلاد العالم قاطبة، ذلك أنّ أي نزاع بين دولتين فإنّ آثاره تمتد إلى بقية الدول، باعتبار أنّ العالم أصبح قرية صغيرة، بمعنى أن ما يجري في منطقة تنسحب آثاره على بقية البلدان الأخرى. إن تلاشي لغة العنف المدمرة أضحى أمنية مشتركة للجميع، ولسنا بحاجة للوقوف على ما تتكبده أمتنا العربية من آلام جراء خلافات هي بكل المقاييس تعد تافهة، أما الذين يدفعون الأثمان الفادحة فهم الأبرياء الذين يمثلون الحلقة الأضعف.
إنّ المواطنين يتطلعون مع بداية العام الجديد - من المجلس النيابي – المزيد من المنجزات، والعمل بجدية على إيجاد الوظائف للباحثين عن عمل وللخريجين منذ سنوات، وإحلال الشباب البحريني في الوظائف التي يشغلها الأجانب، خصوصا الوظائف العليا كالمدراء، فهم بلا شك أجدر بها، ولعل أهم المهمات المطلوبة من المجلس النيابيّ سن قوانين تدعم الشباب وجعلهم الأولوية في التوظيف.

كاتب وتربوي بحريني

التعليقات
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية