+A
A-

من هو المراقب في مسلسل "The Watcher" المستند من أحداث حقيقية؟

 
تدور أحداث المسلسل الجديد للجريمة الحقيقية The Watcher، الذي يعرض حاليا في منصة نتفلكس في قصر في إحدى الضواحي الهادئة، مع أحداث حقيقية مقنعة ومجموعة موهوبة من الممثلين، المسلسل القصير مبني على أرض صلبة.
لكن بعد دراسة استقصائية أكثر شمولا لأحدث أعمال نتفلكس تكشف عن بنية واهية وتصميم غير منسق. إن السرعة التي تفسح بها توقعاتنا للمسلسل المكون من 7 حلقات المجال أمام شعور بالغرق تعكس بشكل جيد في معرفة الشخصيات الرئيسة في المسلسل، فبعد انتقالهم إلى منزل جديد كبير يستنزف جميع مدخراتهم بحثا عن المجتمع والأمن، سرعان ما تكتشف عائلة برانوك المكون من - نورا (ناومي واتس) وديين (بوبي كانافالي) ومراهقيهما - أن كلاهما يعاني من نقص في أمر ما.
في البداية، يبدو الجيران المتطفلون وغير المرحب بهم وكأنهم خلية دبور خصوصا في المنطقة من خلال تناوبهم على الجار الجديد من آل برانوك، ولكن سرعان ما يبدأ السكان الجدد في تلقي رسائل تقشعر لها الأبدان من متلصص مجهول بعد توقيعه على أنه "المراقب"، يعلن نفسه حامي العقار، ويلمح إلى معرفة وثيقة بالعائلة ويقدم مطالب مقلقة نيابة عن المنزل.
مع رفض الشرطة بشكل غريب، يترك آل برانوك الأمر في حالة من جنون العظمة المتعمق، وينقلبون على جيرانهم، وقبل فترة طويلة، على أنفسهم، في حين ان واتس وكانافال يبذلان قصارى جهدهما لجلب وزن درامي لأدوارهما، يبدو أن النجوم المشاركين في البطولة راضون عن ما يقدمونه.
الزوجان الغريبان المجاوران (ريتشارد كيند ومارغو مارتينديل)، وعالم الحفاظ على البيئة المحلي الغريب (ميا فارو) والسمسار العقاري المتكبر الذي يخدم نفسه (جنيفر كوليدج) جميعهم تت تقديمهم بصور كارتونية في الشكل الخارجي والشخصيات.
تجلب أدوار الدعم التي تسرق المشاهد بعض الأهمية إلى سرد مرهق ولكنها أيضا من أعراض الانغماس النموذجي للكاتب والمخرج المثير للانقسام ريان ميرفي، وبدلا من الاستفادة من المخاوف المشروعة بشأن السلامة والمراقبة، يبالغ المسلسل في التعامل مع نفسه، ويكشف عن المؤامرات حول عبادة شيطانية محلية وغيرها من الفظائع المروعة، وكلما زاد ميلها نحو الإحساس والإفراط، كلما خفف The Watcher من تأثير القصة الحقيقية.
ومع ذلك على الرغم من كل شفافية أساليبه حول جحيم الضواحي، فإن المسلسل على وشك الحفاظ على فضولنا لمعرفة شخصية هذا المراقب الغامض مع كل حلقة، و تكمن مشكلة المسلسل الرئيسية في نبرة السيناريو، حيث يبدو أن المسلسل يحاول أن يكون نسخة "خفيفة" من سلسلة الرعب الأميركية لميرفي دون إحداث فوضى أو دماء، ولكن مع الشخصيات المفرطة مثل وسيط عقاري انتقامي أو إنجليزي غامض يموت بسبب السرطان يهدف إلى توجيه رجل حقيقي ذهب قليلا في محاولة لتعقب أي شخص كان يهدد عائلته (وكانت النظرية الشائعة هي أن الزوجين كانا يكتبان الرسائل إلى أنفسهما)، خصوصا مع نهاية المسلسل الذي ربما ترك عند بعض ممن شاهدوه السؤال، من هو المراقب أو The Watcher.
يستند The Watcher إلى قصة حقيقية عن زوجين يدعيان ديريك وماريا، تعرضا للتهديد من قبل شخص مجهول بعد شراء منزل من 6 غرف نوم مقابل 1.4 مليون دولار في العام 2014.
هدد المطارد العائلة وأطفالها، وكتب في ملاحظة مروعة واحدة "لقد مرت سنوات وسنوات منذ أن سيطر الدم الصغير على ممرات المنزل، هل وجدت كل الأسرار التي يحملها حتى الآن؟ هل الدم الصغير يلعب في القبو؟ أم أنهم يخشون النزول إلى هناك بمفردهم، كنت سأكون خائفا جدا لو كنت مكانهم. إنه بعيد عن باقي المنزل. إذا كنت في الطابق العلوي، فلن تسمعهم يصرخون أبدًا".
وبسبب الرسائل، أعادت عائلة برودوس طرح القصر مرة أخرى في السوق، وفي النهاية تم بيعه مرة أخرى في العام 2019 مقابل 959 ألف دولار، وعلى الرغم من تحقيق طويل، لم تكتشف الشرطة هوية The Watcher مطلقًا.
ونقلت Netflix القصة الحقيقية لـ Derek و Maria Broaddus، مع تصوير Bobby Cannavale و Naomi Watts للزوجين بأسماء جديدة Dean و Nora Brannock، ومن بين أعضاء فريق التمثيل الآخرين ميا فارو وريتشارد كيند وتيري كيني وجنيفر كوليدج ونوما دوميزويني وجو مانتيلو والمزيد.