العدد 5136
الأحد 06 نوفمبر 2022
banner
زيارة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب
الأحد 06 نوفمبر 2022

زيارة كريمة، من شيخ كريم، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب الحساني، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ومفتي الديار المصرية الأسبق، والإمام الخمسون للجامع الأزهر، والذي سعدنا بحضوره، واهتممنا بمتابعة أخباره لحظة بلحظة، منذ السويعات الأولى لوصوله بلده الثاني البحرين.
والشيخ الكريم، هاشمي النسب، وأستاذ في العقيدة الإسلامية والفكر الإصلاحي المعتدل، والمنهج الأزهري الوسطي الأصيل، والانفتاح على الآخر، من القادة المؤثرين (عالمياً) في تعزيز الحوار بين الحضارات والأديان المختلفة، واحترام الاختلاف، وأتباع الديانات، حيث وهب حياته كلها للسير بهذا النهج، حيث كانت كلمة فضيلته في البحرين، استمراراً لهذا النهج، وعلى أهمية تكريس كل الجهود لمواجهة الثقافات التي تصدرها المجتمعات المنفتحة، إلى المجتمعات المحافظة، والتي يشكل الدين ركيزة أساسية لها في شتى جوانب الحياة.
أزمة أخلاق، وأزمة إلحاد، العنوانان الأساسيان لكلمته التي ألقاها في اجتماع مجلس حكماء المسلمين في البحرين، مضيفاً أن “معظم الشرور والمصائب التي يعانيها الإنسان اليوم، هي انبعاثات حتمية لهذه الأزمة الأم، التي دهمت الإنسان، وأطبقت على فكره، وسلوكه”. ويضيف فضيلة الإمام الأكبر “إنها حرية الفوضى، والتدمير الخلقي، وهدم البناء الداخلي للإنسان، وحقوقه التي هي حق تدمير الفرد، والنوع، وتدرج بنفس الدرب ما يعرف بأزمة البيئة، وتغير المناخ، والكلام فيها طويل وذو شجون، إن هذه الكارثة هي من صنع الإنسان المنخلع من قيود الدين، والأخلاق”.
ما تطرق إليه الإمام الأكبر، هو حجر زاوية، لأهمية توحيد الجهود في لم شمل الأمة الإسلامية، ومواجهة موجات التغلغل الفكري المسمومة، ومحاربتها، وضرورة توظيف المنابر الفكرية، وتوحيدها، لدعم الأمة، ومساندة شبابها، ليكون الإنسان الفائز الأول والأخير بها.
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية