+A
A-

استمرار جهود توفير أمن غذائي مستدام يدعم كفاية توافر الأغذية المنتجة محلياً ويرفع الاكتفاء الذاتي

أكد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنية التحتية، استمرار الجهود اللازمة للوصول إلى مراحل متقدمة تكفل توفير أمن غذائي مستدام يدعم كفاية توافر الأغذية المنتجة محلياً بما يلبي تفضيلات المستهلكين، ويرفع نسبة الاكتفاء الذاتي؛ تحقيقاً لأهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.
 
وقال معاليه: "إن كافة المبادرات التي أطلقتها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، تستهدف التركيز على دعم الإنتاج المحلي في كافة الأوجه المحققة للأمن الغذائي على نحو يسهم في خفض الاعتماد على الأغذية المستوردة من الخارج لتأمين الاحتياجات المحلية، وذلك من خلال تمكين القطاع الخاص من لعب دور المحرك الرئيسي لهذه الأولوية عبر شراكته الناجحة والفاعلة مع القطاع العام".
 
جاء ذلك لدى تفضل معاليه صباح اليوم (الثلاثاء – 01 نوفمبر 2022) برعاية حفل تدشين المزارع الآلية الجديدة للشركة العامة للدواجن، الشركة البحرينية الرائدة في إنتاج بيض المائدة الطازج منذ عام 1977 والتابعة والمملوكة بالكامل لشركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، وذلك بحضور سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون البلديات والزراعة، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمدعوين.
 
وبهذه المناسبة، أشاد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة بتوسعة الشركة العامة للدواجن لنطاق أعمالها، والتي تحولت بموجبها من مزارع تقليدية إلى مزارع متطورة تعتمد نظمها الإنتاجية فيها على أحدث التجهيزات والتكنولوجيات التي تضاهي تجهيزات نظيراتها إقليمياً وعالمياً، والتي من شأنها أن تؤدي إلى أتمتة خطوط الإنتاج بصورة كلية بما ينعكس إيجاباً على جودة المنتج وسرعة الأداء.
 
وأضاف معاليه قائلاً: "تعد عملية توسعة الشركة العامة للدواجن جزءاً لا يتجزأ من جهود زيادة إنتاج بيض المائدة بالتعاون مع مزارع القطاع الخاص، وبالتالي تحقيق التوازن المنشود بين البيض المحلي والمستورد، ولتصبح بذلك عملية التوسعة مواكبةً للخطة الاستراتيجية للأمن الغذائي لمملكة البحرين، والتي تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 35% عبر زيادة الإنتاج من 83 مليون بيضة حالياً إلى 120 مليون بيضة خلال العام المقبل، أي بزيادة وقدرها 44.5%".
 
وأوضح معاليه أن الأمن الغذائي يعتبر واحداً من بين أولويات أخرى تتابع سير تقدمها وتنفيذ مبادراتها اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية بالتنسيق مع وزارة شؤون البلديات والزراعة، لاسيما متابعة تخصيص الأراضي اللازمة لمزاولة أنشطة استثمارية ذات علاقة بالأمن الغذائي الحيواني والنباتي والسمكي.
 
وأعرب معاليه في هذا الصدد عن شكره وتقديره لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة العامة للدواجن، وإدارتها التنفيذية، وجميع العاملين فيها، على جهودهم المبذولة في سبيل تعزيز الأمن الغذائي، وتطوير صناعة إنتاج بيض المائدة الطازج؛ لتحمل منتجاتها بكل فخر علامة "أُنتج في البحرين".
 
ويتزامن تفضل معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنية التحتية برعاية حفل تدشين المزارع الآلية الجديدة للشركة العامة للدواجن وتوسعتها، مع الذكرى 45 لتأسيسها. وقد تعاونت الشركة العامة للدواجن مع شركتين عالميتين رائدتين في مجال تكنولوجيا بناء المزارع الآلية بالكامل، واللتين قامتا بدورها في توفير التكنولوجيا الآلية والمتكاملة ضمن بيئة محكمة صحية وآمنة للدواجن.
 
وخلال الحفل، ألقى سعادة السيد خالد عمرو الرميحي، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات، كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنية التحتية على تفضله برعاية حفل تدشين المزارع الآلية الجديدة للشركة العامة للدواجن، وما توليه اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية برئاسة معاليه من اهتمام بالجهود المعززة لواقع الأمن الغذائي في مملكة البحرين.
 
وقال سعادته: "إن افتتاح هذه التوسعة يقع ضمن نطاق استراتيجيتنا الاستثمارية الجديدة، والتي تستند على أسس الملكية الفاعلة والعمل بشكل وثيق مع شركات محفظتنا الاستثمارية من منطلق التزامنا بالاستثمار في البحرين".
 
وأوضح الرميحي أن التوسعة ستعمل على تعزيز مساهمة الشركة العامة للدواجن في مجال الأمن الغذائي؛ دعماً لجهود المملكة في هذا القطاع وهو ما تسعى له شركة ممتلكات التي طالما كان قطاع الأغذية من القطاعات المهمة بالنسبة لها، وأن الشركة ستواصل العمل على تطويره والاستثمار فيه بما يتماشى مع نهج الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة الهادفة إلى دعم النمو المستدام للأصول، والمساهمة في تطوير القيمة من خلال التمثيل الفاعل ضمن مجالس الإدارة وتقديم الخبرات الاستراتيجية.
 
وتدار الشركة العامة للدواجن بأيدٍ بحرينية لضمان تحقيق أعلى مستويات الأمن الحيوي، إذ تبلغ تتجاوز نسبة البحرنة فيها 79%. وستتمكن الشركة من خلال مشروع التوسعة إلى زيادة إنتاجها لبيض المائدة الطازج بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بالمزارع التقليدية، كون مشروع التوسعة يضم ثمان مزارع، منها اثنتان للتربية، وست للإنتاج، وتسع كل مزرعة 75 ألف طير.
 
من جهته، أعرب السيد سامي زينل، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للدواجن، عن فخره بالإنجاز التي استطاعت الشركة تحقيقه من خلال التعاون مع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في مملكة البحرين، لافتاً إلى أن الشركة ستواصل العمل إلى جانب شركة ممتلكات لتنفيذ العديد من المبادرات الأخرى التي من شأنها المساهمة في دعم النمو الاقتصادي المحلي.
 
وقال: "ستساهم التوسعة الجديدة في إعادة تشكيل قطاع الدواجن في المملكة من خلال زيادة الحصة السوقية لبيض المائدة المحلي وتعزيز المكانة التي تتمتع بها مملكة البحرين في مجال إنتاج بيض المائدة بالمنطقة".