العدد 5120
الجمعة 21 أكتوبر 2022
banner
سجن إيفين وموقعه التاريخي (1)
الجمعة 21 أكتوبر 2022

منذ یوم السبت الماضي أصبحت حادثة سجن إیفین حدیث الإیرانیین وإلی حدّ ما العالم أیضاً، وحتی الیوم تتواصل أخبار ومعلومات جدیدة‌ عن ما حدث لیلة السبت ـ الأحد في هذا السجن. آخر المعلومات الواردة‌ من داخل السجن تفید بأن عدد الشهداء من السجناء في تلك المعركة تجاوز أربعین شخصاً، ومصیر عشرات من السجناء لا یزال مجهولاً.
مساء یوم السبت الماضي وفور أن سمع أهالي طهران خبر إضرام النار في هذا السجن فإذا بعشرات الآلاف من المواطنین قد خرجوا باتجاه هذا السجن الواقع في شمال طهران العاصمة. الطرق السریعة ملئت بالسیارات لكیلومترات، لكن النظام أغلق الطرق المؤدیة إلی السجن وأطلق الغازات المسیلة‌ للدموع علی عوائل السجناء والناس الذین وصلوا إلی منطقة السجن. المهم أن الحادثة الكبرى لم تنته بعد، وتداعیاتها لا تزال متواصلة علی الصعيدین الداخلي والدولي. لكنني لا أرید التركیز هنا علی الأخبار والمعلومات الجدیدة في هذا المجال.. أرید أن أشرح للقارئ أهمیة هذا السجن والسبب الذي كان وراء خروج أهالي طهران إلی الشوارع والبقاء فیها طوال اللیل.
سجن إیفین الذي یعرف بـ “الرهیب” تم بناؤه في نهایات الستینات من القرن الماضي في عهد الشاه، وبدأ السافاك نشاطه في هذا السجن منذ 1971، هذا السجن شهد أحداثاً مؤلمة جداً خلال الأعوام الأخیرة من حكم الشاه، حیث إن نسبة كبیرة من المعارضین أعضاء وأنصار حركة مجاهدي خلق وغیرهم من النشطاء السیاسیین تعرّضوا للتعذیب والاستجواب بید عناصر السافاك في هذا السجن. مؤسسو منظمة مجاهدي خلق الثلاثة كانوا في هذا السجن قبل إعدامهم، كما أن الكوادر القیادیة لحركة فدائيي خلق أیضاً تعرّضوا للتعذیب ومنهم من لفظوا أنفاسهم الأخیرة تحت التعذیب. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .