+A
A-

مخاوف الطلب تبدد ثلث مكاسب النفط بعد حرب أوكرانيا

يتجه النفط نحو خسارة أسبوعية جديدة، مثقلًا بمخاوف الطلب والمخزونات المتزايدة، واحتمال أن تصدر إدارة بايدن قرارًا جديدًا بالسحب من احتياطيات الطوارئ. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 84 دولارًا للبرميل، لكنه لا يزال منخفضًا بنسبة 4 % تقريبًا في أسبوع، بعد أن سجل أدنى مستوى منذ يناير. ويقترب خام برنت القياسي العالمي من 90 دولارًا للبرميل. وهناك قلق من أن الاستهلاك سيتعرض لضربة مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة، وتمسك الصين بإستراتيجيتها الخاصة “صفر كوفيد”. كما كان ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي بمثابة رياح معاكسة.
وعلى الرغم من نوبة الضعف الحالية في السوق، يبحث المسؤولون الأميركيون عن طرق لتجنب الارتفاع المخيف في أسعار النفط في وقت لاحق من هذا العام، بما في ذلك إمكانية سحب إضافي من احتياطيات الخام الإستراتيجية.
ويحذر المسؤولون من زيادة محتملة في الأسعار خلال ديسمبر المقبل، عندما تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على إمدادات الطاقة الروسية حيز التنفيذ، ما لم يتم اتخاذ خطوات أخرى.
وانخفض النفط الخام بما يقرب من الثلث منذ أعلى مستوياته في يونيو، حيث اكتسبت المخاوف بشأن التباطؤ العالمي قوة، مما أدى إلى قلب الاتجاه التصاعدي الذي أحدثه غزو روسيا لأوكرانيا.