+A
A-

استقرار حجم القروض الشخصية مع تنامي الفائدة

أظهرت بيانات حديثة لمصرف البحرين المركزي استقرار في الرصيد القائم للقروض الشخصية خلال شهر يوليو الماضي في الوقت الذي بدأت فيه معدلات الفائدة على التسهيلات في الارتفاع. وتشير أرقام المصرف المركزي إلى أن إجمالي الرصيد القائم للقروض الشخصية قد بلغ في يوليو 5.638 مليار دينار وهو ما يقل بنحو طفيف عن مستويات شهر يونيو، حيث بلغت قيمة الانخفاض 5.9 مليون دينار فقط.
وحققت القروض العقارية والتي تشكل معظم الثقل في توزيع القروض الشخصية، ارتفاعاً طفيفاً خلال هذه الفترة، ليبلغ الرصيد القائم لهذه القروض 2.69 مليار دينار، أما القروض بضمان الراتب والتي يستخدمها المواطنون والمقيمون لمعظم الاحتياجات والتمويلات فقد استقرت عند ملياري دينار بانخفاض طفيف يبلغ 11 مليون دينار.
أما التسهيلات والقروض المقدمة لقطاع الأعمال فقد ارتفعت بمقدار طفيف لتصل إلى 5.11 مليار دينار.  


 وارتفع متوسط أسعار الفائدة التي تفرضها البنوك على عملائها، في إجمالي أنواع القروض الشخصية مما يرفع كلفة الحصول على التمويلات والقروض للأفراد.
وارتفعت الفائدة على مجمل أنوع القروض الشخصية في يوليو لتبلغ 5.08 % مقارنة مع 4.69 % قبل ذلك بشهر، في حين يتوقع أن تستمر أسعار الفائدة بمزيد من الارتفاع، مع إقدام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي نحو رفع جديد في معدلات الفائدة لكبح جماح التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية حول العالم، إذ يقوم مصرف البحرين المركزي باقتفاء أثر نظيره الأميركي في هذه الخطوة نظراً لارتباط الدينار بسعر صرف ثابت إزاء الدولار الأميركي.
وبلغ متوسط الفائدة على القروض الشخصية بضمان الراتب نحو 5.19 % في يوليو مقارنة مع 4.91 % في الشهر الذي سبقه، في حين كانت هذه النسبة قبل نحو عام قرابة 4.29 %.