+A
A-

نسبة القروض المتعثرة بالبنوك تنخفض إلى 3.3 %

أكد مصرف البحرين المركزي أمس أن النظام المصرفي البحريني مازال يتمتع بمؤشرات مالية قوية حسب ما تظهره إحصاءات النصف الأول من العام الجاري 2022، إذ يأتي هذا التأكيد في الوقت الذي بدأت البحرين مرحلة التعافي في تداعيات “كوفيد 19” مع تحقيق البنوك أداءً إيجابيًّا بفضل ارتفاع معدلات الفائدة.
وأشار المركزي في تقرير الاستقرار المالي، إلى أن نسبة ملاءة رأس المال في إجمالي البنوك البحرينية (تجزئة وجملة) تصل إلى نحو 19 %، إذ ترتفع هذه النسبة في البنوك التجارية التقليدية والتي تمارس الإقراض والأنشطة التمويلية المحلية إلى نحو 20 %، في حين تصل النسبة في الشريحة الأولى لنحو 17.6 % لجميع البنوك و19 % لبنوك التجزئة التقليدية.
وارتفعت الربحية في البنوك التجارية التقليدية أو العائد على رأس المال لتبلغ 0.8 %، في حين بلغ العائد على السيولة نحو 6.6 %، وفي إجمالي البنوك بلغت النسبتين نحو 0.6 % و 4.6 % على التوالي.
وانخفضت نسبة القروض المتعثرة في جميع البنوك نحو 0.5 % لتبلغ 3.3 %، في حين رفعت البنوك مخصصاتها بنحو 1.1 % لتصل إلى 70.1 %. وفيما يتعلق بمعدلات السيولة، فقد بلغت الأصول السائلة في البنوك البحرينية نحو 25.6 % في حين انخفضت نسبة القروض إلى الودائع لتبلغ 65.7 %. وفي بنوك التجزئة التقليدية ترتفع نسبة السيولة لتبلغ 34.1 %.