+A
A-

حجاج البحرين يقضون عيدهم بلا مشكلات صحية “مقلقة”

تنسيق‭ ‬لتمكين‭ ‬الحجاج‭ ‬المصابين‭ ‬من‭ ‬استكمال‭ ‬مناسكهم

الشرف‭: ‬بعثة‭ ‬الحج‭ ‬“ما‭ ‬قصرت”‭ ‬ومتابعتها‭ ‬ميدانية‭ ‬واستجابتها‭ ‬سريعة

جدول‭ ‬وتوقيت‭ ‬زمني‭ ‬لتفويج‭ ‬الحملات‭ ‬إلى‭ ‬مزدلفة

 

يستكمل الحجيج مناسكهم بالعود اليوم إلى منى لأداء أعمال يوم العيد، بعد أن باتوا ليلتهم في مزدلفة وأحيوا يوم التاسع من ذي الحجة المسمى بيوم عرفة بالدعاء والاستغفار والابتهال إلى الله، في أجواء من الأمن والسلام.
يأتي ذلك، في وقت زارت إدارة بعثة الحج البحرينية جميع الحملات البحرينية بمخيمات عرفة للاطمئنان عليهم والتأكد من تعرفهم على خطة التفويج لمشعر مزدلفة.
واستمرت لجان البعثة في العمل على قدم وساق من أجل تأمين كافة وسائل الراحة والسلامة للحجاج، حيث تعمل اللجنة الأمنية وفريق الكشافة ولجنة التخطيط الهندسي في الميدان بين مخيمات الحملات من أجل الحماية والإرشاد والتواصل مع الحملات، في وقت واصلت الحملات عملها كل في موقعه.


وتتواجد إدارة البعثة في المخيم البحريني على مدار الساعة حتى بعد فترة التفويج إلى مزدلفة بحضور القنصلية البحرينية بجدة.
من جهته، أكد رئيس اللجنة الطبية ببعثة الحج البحرينية إبراهيم عبيد عدم وجود أي مشاكل صحية مقلقة بين الحجاج البحرينيين، في وقت بلغ فيه عدد المراجعات للجنة 120 حالة، جميعها حالات بسيطة.
وأشار في تصريحه لـ”البلاد” إلى أن بعثة الحج البحرينية إلى جانب الحملات البحرينية تقوم بفحص الحجاج بشكل دوري، ويتم توجيه جميع الحجاج بالالتزام بالاشتراطات الصحية والتقيد بلبس الكمام.
وقال إنه في حال رصد إصابات فإنه يتم تحويلها لمستشفى النور السعودي لتنسيق أمور المصابين فيما يتعلق بإتمام مناسك الحج دون إخلال بأي ركن أو شعيرة.
وذكر فيما يتعلق باستعدادات اللجنة ليوم عرفة أن اللجنة الطبية نقلت جميع معداتها وأدويتها لمخيم مشعر عرفات، حيث يتواجد الطاقم الطبي على مدار الساعة، إذ وفرت اللجنة البحرينية 5 أطباء و5 ممرضين و3 صيادلة، إلى جانب عدد من الإداريين.
وأشار إلى أن اللجنة وفرت كذلك عددا من الأجهزة اللازمة للأمراض الشائعة، إضافة إلى التنسيق مع مستشفى عرفة السعودي لتحويل أي حالات تستدعي دخول المستشفى.
قطار المشاعر
وفي مداخلة هاتفية له بتلفزيون البحرين، قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان إن في كل حملة فريقا طبيا مختصا ينسق مع اللجنة الطبية بالبعثة للتحقق من سلامة الحجاج واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا تطلب الأمر.
وأشار إلى وجود تنسيق خاص مع الجانب السعودي من خلال التعاون مع مستشفى النور التخصصي في حال وجود حالات طارئة تستدعي التدخل، كما أن هناك ترتيب ليتم الحاج حجته في حال إصابته بمرض أو فيروس كورونا، حيث استعدوا لنقل الحاج للمشاعر لإتمام حجته.
ولفت إلى أن البعثة تنسق ممثلة باللجنة الأمنية والكشافة مع الحملات البحرينية وبالتنسيق مع الجانب السعودي من خلال وضع جدول وتوقيت زمني لتفويج كل حملة، لضمان سلامة التفويج ودخول الحجاج من مشعر عرفة إلى مزدلفة عبر قطار المشاعر بكل يسر وسهولة وبأسرع وقت ممكن.
من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة حملة الشرف محمد الشرف بجهود بعثة البحرين للحج على متابعتها الحثيثة للحملات البحرينية وتلبية كافة احتياجاتهم بشكل فوري ووجود مسؤولي البعثة في الميدان، إلى جانب الإجراءات المتبعة من قبل السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية، والتي ساعدت على تفويج الحجاج وأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة وفي أجواء من الطمأنينة.