العدد 5003
الأحد 26 يونيو 2022
التعليم البحريني بقناة الحرة الأميركية
الأحد 26 يونيو 2022

استضافتني مؤخراً قناة الحرة الأميركية، في برنامج “حديث الخليج”، والذي تطرق لمستقبل التعليم عن بعد في دول الخليج، وقرارات وزارات التربية والتعليم أثناء فترة الجائحة، وآليات الرقابة على الاختبارات. اللقاء المفتوح الذي استمر قرابة ساعة، وشارك به عدد من الباحثين التربويين من دول مجلس التعاون الخليجي، كان ساخنا من حيث اختلاف وجهات النظر عن التعليم عن بعد، والظروف التدريسية خلال فترة الجائحة.
وأكدت أثناء المشاركة أن تقييم الطالب التراكمي في مملكة البحرين وعلى مدار العام بفترة الجائحة، كان عبر اختبارات متعددة، حيث عملت الوزارة بأكثر من موقع للتصحيح المركزي، وكان عدد زيارات بوابة وزارة التربية والتعليم التعليمية الإلكترونية أكثر من 137 مليون زيارة خلال فترة الجائحة، نظراً لغزارتها بالمواد الإثرائية، والحلقات النقاشية، والدروس المركزية، وهو عدد كبير من الزيارات مقارنة بعدد السكان، ما يعني أن الطالب وولي الأمر والمعلم زاروا هذه البوابة واعتبروها وسيلة مهمة من وسائل التعلم، وحسب المعلومات الصادرة من الجهات الرسمية، فإن منظومة التعلم عن بعد لن تلغى، ولا يمكن التراجع عنها، لأنها منظومة إلكترونية أثبتت نجاحها وبشكل كبير.
كما طبقت البحرين مادة “تعزيز التعليم” لتعليم الطلاب مهارات الكتابة والقراءة والتفاعل، ولا تزال منظمة اليونسكو والمنظمات الدولية تعقد اجتماعات في هذا الصعيد. والملفت للنظر أن البحرين، وفي كل محور نوقش على مستوى “اليونسكو”، بأنها من الدول المتميزة بتوفير التعليم ذي المحتوى العالي، رغم الظروف الصعبة للجائحة.
يضاف إليها الجهود الكبيرة التي قام بها وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي، والتي ترجمت الرؤى الملكية بهذا الشأن، وحققت قصص نجاح كبيرة، نجدها اليوم بكل بيت بحريني. منها الاستفادة من قناة البحرين الفضائية الرياضية، لتبث خلالها الدروس لكل المراحل، صباحا ومساء، ومنذ الأسبوع الأول لتفشي الجائحة والإغلاقات التي حصلت، وتدشين الوزارة 14 قناة في اليوتيوب للتعليم، وواحدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأخرى لذوي التعلم المهني، ما يؤكد أن دور الإعلام والاتصال اليوم في التعليم، لم يعد يقتصر على بث الأخبار، إنما بإقامة الدروس والمناقشة بها، وتحليلها، والتعليق على تفاصيلها.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية