+A
A-

السماح بفتح حسابات مصرفية للبحرينيين بالخارج عن بُعد

أجرى مصرف البحرين المركزي تعديلات على أحد بنود وحدة الجرائم المالية من كتاب القواعد للمصرف، المجلدين الأول والثاني والتي تتعلق بعمل البنوك التجارية، والتي سمحت بموجبها للبنوك بفتح حسابات مصرفية للبحرينيين المقيمين خارج دول مجلس التعاون الخليجي وذلك عن بعد.
وأدخل المصرف المركزي تعديلات على إحدى الفقرات التي كانت تحظر على المرخص لهم فتح حسابات للأشخاص الطبيعيين المقيمين خارج دول مجلس التعاون الخليجي من خلال عملية تهيئة رقمية. 
وقام مصرف البحرين المركزي بإضافة متطلب في هذا الصدد حيث إنه بصرف النظر عن المتطلبات الواردة في الفقرة  السابقة الذكر، يجوز للمرخص لهم فتح حسابات للمواطنين البحرينيين غير الموجودين فعليًّا في البحرين من خلال عملية تهيئة رقمية باستخدام النظام الوطني لـ”اعرف عميلك إلكترونيًّا” (E KYC).
ونوه المصرف بأنه يجب مراعاة متطلبات النهج القائم على المخاطر المنصوص عليها في المجلدات الخاصة بالجرائم الإلكترونية والمتعلقة بفتح الحسابات لغير المقيمين.
يشار إلى أن كتيب القواعد يستلزم  أن يكون لدى المرخصين من بنوك التجزئة الذين يفتحون حسابات بنكية أو يتعاملون مع عملاء غير مقيمين، معايير موثقة لقبول الأعمال من هؤلاء الأشخاص،  حيث يجب عليهم ضمان عدد من المتطلبات لضمان وجود سبب اقتصادي مقنع لعلاقة العمل، وبذل العناية الواجبة المعززة، الحصول على دليل على العلاقات المصرفية في بلد الإقامة، معرفة أسباب التعامل مع المرخص له في البحرين. والحصول على حجم معاملات أو قيمة الأموال الواردة؛ والتحقق من إمكانية الاتصال بالأشخاص دون تأخير غير معقول.
يذكر أن شركة “بنفت” تعاونت مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين لإنشاء آلية جديدة لتسهيل إجراءات “اعرف عميلك” باستخدام الوسائل الإلكترونية، وهي خدمة “اعرف عميلك إلكترونيًّا” التي تربط بين المؤسسات المالية والعملاء بزيادة الفعالية والسهولة والسرعة في الإجراءات، حيث تسمح هذه الخدمة للمؤسسات المالية بالتحقق إلكترونيًّا من هوية العملاء واسترجاع بيانات “اعرف عميلك” للعملاء من الأفراد والشركات بطريقةٍ آمنةٍ وشفافةٍ، حيث تسعى شركة “بنفت” لتسهيل استفسارات الأعضاء عن معلومات “اعرف عميلك” الخاصة بعملائهم من خلال العديد من عمليات التحقق واسترجاع البيانات. تشمل العمليات الموافقة، التي تتميز بدرجة أمان عالية، من خلال البصمة البيومترية أو المفتاح الإلكتروني أو الموافقة الخطية أو الإلكترونية للعميل.
وتتيح خدمة “اعرف عميلك إلكترونيًّا” للبنوك والأعضاء في الخدمة، الاطلاع على السجلات الشخصية والتحقق من صحتها وحفظها لأغراض السلامة والأمان. كما يمكن توزيع الخدمة على القطاعات الأخرى مثل مؤسسات التأمين وشركات الصرافة وغيرها في المستقبل.