العدد 4965
الخميس 19 مايو 2022
إضاءات الدكتور زياد السعدون
الخميس 19 مايو 2022

أتابع باهتمام استشارات المتخصص بقضايا الأسرة والأحوال الشخصية الدكتور زياد السعدون، والتي تمثل إضافة فريدة للأسرة البحرينية، والمثقفين، والكتاب، والمهتمين بالشأن الأسري.
منها منشوراته الدسمة بحسابه الرسمي في تطبيق إنستغرام، والتي تستعرض الكثير من التفاصيل الدقيقة عن الأخطاء والخلافات الزوجية الشائعة، والحلول المناسبة لها.
يقول السعدون بأحد هذه المنشورات “التدخل السلبي للأهل يسبب الأزمات في الحياة الزوجية، قد يصعب حلها، فتاة تزوجت وكانت من نصيحة الأم: لتكن لديك شخصية قوية، عاندي، وليكن لك رأي مخالف حتى يعرف أنك قوية، فلم يستمر زواج البنت أكثر من ستة شهور، قلت: الحياة تحلو بالتعاون والمساندة، وليس بالجدال والمعاندة”.
ويقول في منشور آخر “بعض الأزواج – والزوجات - لا يعطون للطرف الآخر الفرصة لأن يكمل جملة على بعضها، هذا أمامنا، فكيف لو كانوا وحدهم؟”، ويقول أيضا “ليست السعادة بأن تحصل على كل شيء، فهذا مستحيل في الدنيا، وهو من نعيم أهل الجنة (لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ)، لكن السعادة في الدنيا أن تستمتع بما أعطاك الله، على الوجه الذي يحبه الله، وترجو من الله المزيد”.
ويعلق بمنشور آخر “الذين يسعون إلى الانتصار والفوز في حل مشاكلهم الزوجية، وتحويل الخلاف الزوجي إلى غالب ومغلوب، ويسعون إلى كسب تعاطف الآخرين، والوقوف ضد شريك الحياة، فهذا تدمير للحياة الزوجية، وتعقيد للمشاكل، وليس حلاً لها”.
وما بين هذه النصائح وتلك، يتحمل أرباب الأسر مسؤولية الحفاظ على الأسرة، عبر النقاش العادل فيما بينهم، والمصارحة اليومية، والاحترام، والمباشرة بتصحيح الأخطاء، بلا مكابرة أو معاندة أو تباطؤ، والأهم منح الحقوق كاملة.
وأنصح هنا بضرورة اللجوء للشخص المناسب متى ما تعسرت الظروف، وتعقدت، وأفضت لنهايات مسدودة، فبقاء الأسرة وسلامتها ومصلحة أفرادها هو المهم ختاماً، ودمتم بخير.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية