+A
A-

كيف تفهم الظواهر العلمية؟.. الإجابة بمعرض (المستكشف الصغير)

احتضن معرض "المستكشف الصغير" المُنفذ عن بُعد تجارب علمية متنوعة لـ 54 طالباً وطالبة من 10 مدارس ابتدائية، تطبيقاً لاستراتيجية التعلّم القائم على التجربة والاستقصاء.

وحول تنفيذ مدرسة المنذر بن ساوى التميمي الابتدائية للبنين لهذا المعرض، قال مديرها محمد حسن السماهيجي: "بالنسبة لمادة العلوم، فإن من أهم استراتيجيات تدريسها مشاهدة التجربة العملية فعلياً، ومحاولة الطالب تنفيذها بنفسه، وهذا أفضل بكثير من الاكتفاء بالشرح النظري".

وقال منسق العلوم بالمدرسة حسين الصيرفي إنه تم توجيه الطلبة إلى تنفيذ التجارب المنهجية في المنزل، مع تصوير خطوات التجربة، وتوثيق ما تم إنجازه، على أن يسجل الطالب مشاهداته ونتائجه الذي لمسها من خلال تنفيذه لتجربته، لشرحها أمام زملائه.

وعن مشاركته، قال الطالب أحمد محمد رضا: " لقد اكتسبت الكثير من مهارات التجريب، من وضع للفرضيات، والقيام بالتجربة، ومن ثم الملاحظة، وجمع البيانات، والاستنتاج، وذلك ما ساعدني كثيراً في فهم وتفسير الظواهر العلمية، وأدى إلى تقدمي على المستوى الأكاديمي".

وأشار أحمد إلى أن هذا المعرض كان ركيزة المشاركة الناجحة في مسابقة "علماء المستقبل" للبحوث العلمية، والتي نظمها مركز رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم، والتي حقق فيها المركز الثالث مع زميليه محمد الشيخ وحسين العرادي، عن بحث علمي حمل عنوان " تأثير تقلص مساحة أشجار القرم في مملكة البحرين على تكاثر الروبيان".