+A
A-

1.5 مليار دولار التبادل التجاري بين البحرين والهند في 2021

كشف سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش شريفاستاف، عن أن حجم التبادل التجاري بين مملكة البحرين وجمهورية الهند بلغ 1.5 مليار دولار في العام 2021، وذلك على الرغم من تحديات جائحة كورونا، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يعتبر الأعلى في تاريخه.
وأوضح السفير في كلمته بافتتاح مركز بحر للمجوهرات مساء أمس الأول أن الهند بالمرتبة السادسة لأكبر المستثمرين بالمملكة بحجم استثمارات يتجاوز 1.25 مليار دولار. وتوقع السفير أن يساهم مركز بحر للمجوهرات في تحول التصاميم البحرينية التقليدية إلى علامة تجارية معروفة عالميًا، مشيدًا بدور اليونيدو وتجربته في تدريب وتخريج رواد أعمال بحرينيين ومقيمين.
وافتتح مساء أمس الأول مركز بحر للمجوهرات بسوق المنامة شارع باب البحرين لرائد العمل المقيم هرشد جاني من خريجي برنامج تدريب وتنمية رواد الأعمال لليونيدو، وذلك برعاية رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” هاشم حسين وبحضور سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش شريفاستاف. ويعد هذا المشروع تعزيز لربط تاريخي لطريق التجارة بين الهند ودول الخليج العربي.
وقال رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” هاشم حسين لـ “البلاد الاقتصادي”: إن هذا أول افتتاح رسمي لمشروع رائد عمل مقيم في مملكة البحرين، ويوجد رواد أعمال مقيمين من الهند وألمانيا وجمهورية مصر العربية وإيطاليا والفلبين يعملون في أنشطة مختلفة، إلا أن تركيز اليونيدو على المجوهرات والذهب لعلاقتها بالبحرين وتاريخها.
وأكد حسين أن افتتاح مركز بحر للمجوهرات يعد انتصارًا كبيرًا للنموذج البحريني، لأنهم من رواد الأعمال المقيمين الذين يدعمهم اليونيدو لفتح مشاريع في مملكة البحرين، ما سيزيد من فرص العمل والاقتصاد البحريني خصوصًا في مجال المجوهرات، موضحًا أن الافتتاح يعكس كثيرا من التصاميم البحرينية القديمة والحديثة والمرصعة باللؤلؤ البحريني والألماس.
وأشار إلى أن حفل الافتتاح ضم عرض أزياء للملابس البحرينية التقليدية من قبل رائدة العمل نادية الجار، وعرض مجوهرات مركز بحر للمجوهرات بطراز الذهب البحريني، لافتًا إلى أن هذا نتاج لدعم رواد الأعمال البحرينيين ورواد الأعمال المقيمين في مملكة البحرين، وهذا نشاط جديد يتوج النموذج البحريني.
بدوره، قال رائد العمل المقيم هرشد جاني إنه يقيم في منطقة المنامة بالبحرين منذ 38 عامًا، ويعتبر مركز بحر للمجوهرات هو جزء من حلمه منذ فترة طويلة في سوق المنامة القديم، مشيرًا إلى أن التصاميم المعروضة في المركز تقليدية كانت تستخدم في مملكة البحرين في فترة الخمسينات والستينات، مضيفًا أنه تم العمل على تحديث التصاميم التقليدية لتصبح عصرية وفردية ومختلفة. ولفت إلى أنه يطمح لفتح متحف للمجوهرات مستقبلا في سوق المنامة القديم.
إلى ذلك، قالت رائدة العمل، مسؤولة براند (Nadia Art) نادية الجار: إن مشاركتها لعرض أزياء علامتها التجارية وهي عبارة عن قطع من الأقمشة المستوحاة من اللوحات التي ترسمها، وهذه المرة الرابعة التي تشارك في عرض أزياء علامتها التجارية، متوجهة بالشكر إلى اليونيدو على دعمهم المتواصل لها في عملها.