+A
A-

الكاظمي: الاعتراض على نتائج الانتخابات بالقانون فقط

أغلقت قوات الأمن العراقية، أمس الأربعاء، “المنطقة الخضراء” وسط بغداد، إلى جانب جسر “الطابقين” المؤدي إليها بالتزامن مع احتجاجات رافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية أمام بوابات المنطقة.
وقال ضابط في شرطة العاصمة إن قوات الأمن المكلفة بحماية المنطقة الخضراء، أغلقت المنطقة بالكامل ومنعت الدخول إليها باستثناء حاملي التصاريح، كما أغلقت “جسر الطابقين” المؤدي إلى المنطقة. وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الإشارة لاسمه، أن “الإغلاق يتزامن مع اعتصام المئات من أنصار الأحزاب السياسية الشيعية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية أمام بوابات المنطقة”. و ”المنطقة الخضراء” في العاصمة العراقية، شديدة التحصين وتضم مقرات الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.
وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، شهدت بغداد ومحافظات أخرى بالجنوب، احتجاجات متفرقة لأنصار القوى والفصائل المعترضة على نتائج الانتخابات التي عقدت في 10 أكتوبر الجاري. من جانبه، شدد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، على أن التظاهر حق مكفول شرط ألا يتجاوز القانون ويسيء لهيبة الدولة، مؤكدا أن الاعتراض على نتائج الانتخابات يجب أن يكون ضمن الإجراءات القانونية المعمول بها، وهو المسار القانوني الطبيعي والسليم. كما شدد على أهمية أن تكون الهوية الوطنية هي السائدة، والابتعاد عن كل ما يبثّ الفرقة بين الشعب.
كذلك لفت إلى أن الحكومة أدت دوراً كبيراً لإجراء الانتخابات، ونجحت الأجهزة الأمنية بتأمين المراكز الانتخابية والمرشحين والناخبين.