+A
A-

عبدالله بن علي كانو أحد أعمدة النهضة الاقتصادية بالبحرين والمنطقة

يعد المرحوم الوجيه عبدالله بن علي كانو، عميد عائلة كانو، من الأسماء اللامعة والمرموقة في قائمة رجال الأعمال في مملكة البحرين والمنطقة. فالراحل  كان رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو، التي تعتبر من أكبر المؤسسات العائلية المرموقة في دول الخليج والمنطقة.
لعب المرحوم دورًا كبيرًا في النمو الاقتصادي على مدى السنوات الماضية، إلى جانب ترؤسه مجالس إدارات العديد من المؤسسات والبنوك المرموقة، وكذلك كان له مساهمات شتى في الجانب الخيري.
رحل الوجيه عبدالله بن علي كانو عن دنيانا یوم الأحد الموافق 10 أكتوبر 2010 عن عمر ناھز 83 عامًا. وكان قد ولد في العام 1927 في البحرين، ودرس في مدارس البحرين حتى أنهى المرحلة الثانوية، ثم سافر إلى بيروت لمواصلة تعليمه الجامعي، فالتحق بالجامعة الأميركية.
كان الرحل عبدالله بن علي كانو يترأس مجالس إدارات بعض الشركات خلاف منصبه، وهي: بنك البحرين الوطني، شركة الأصباغ العالمية العربية السعودية المحدودة، شركة كانو لخدمات مراكز الشحن المحدودة، شركة كنج ولكنسون السعودية المحدودة، شركة أكسا للتأمين (السعودية)، شركة بي إس آي انسبكتوريت السعودية المحدودة، شركة الحاويات لخدمات الموانئ المحدودة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة وكالات الملاحة العربية المتحدة السعودية.

كما شغل عضوية مجلس إدارة كل من: شركة كيمائيات الفورمالدهايد السعودية المحدودة، شركة بارويد العربية السعودية المحدودة، شركة اللجين، والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.
كذلك شغل مناصب أخرى عدة، وهي: عضو اللجنة الوطنية لخدمات التأمين بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، عضو اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، عضو الجمعية العمومية لغرفة التجارة الدولية (السعودية)، عضو اللجنة الاستشارية (ممثلا عن الوكلاء الملاحيين) بميناء الملك عبدالعزيز، عضو اللجنة الملاحية بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، عضو جمعية التأمين الدولية (ألاباما) في الولايات المتحدة الأميركية، عضو مجلس الأعمال العربي، ورئيس مجلس إدارة جمعية البحرين الخيرية.