+A
A-

اللون الأخضر يطغى على غالبية الأسواق العربية خلال ابريل والبورصة المصرية تتراجع

شهدت أغلب الأسواق العربية ارتفاعات مع ختام تعاملات شهر ابريل، حيث صعد مؤشر سوق أبوظبي المالي ومؤشر سوق دبي المالي ومؤشر السوق السعودي ومؤشر البورصة القطرية بإستثناء مؤشر البورصة المصرية الثلاثيني والذي سجل تراجعات مع ختام تعاملات شهر ابريل.

السوق السعودي

استمر المؤشر العام للسوق السعودي في صعوده للشهر الرابع على التوالي مُحققًا مكاسب تجاوزت 5% ليُغلق عند أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014.

وكانت الأسهم القيادية هي الداعم الرئيسي لصعود المؤشر العام، حيث صعد سهم سابك بنحو 5.6% مُسجلًا صعود للشهر الثالث على التوالي ليغلق عند أعلى مستوياته منذ عامين، بالإضافة إلى صعود سهم مصرف الإنماء بأكثر من 7.5% ليغلق عند أعلى مستوياته منذ عام، وصعود سهم الرياض بنحو 18.7% ليغلق عند أعلى مستوياته منذ نحو عام ونصف

وعلى صعيد النتائج المالية، تحولت شركة سابك إلى الربحية خلال الربع الأول لتسجل 4.9 مليار ريال مقارنة بخسائر بلغت مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، كما قفزت أرباح بنك الراجحي بنسبة 40% خلال الفترة ذاتها لتسجل 3.3 مليار ريال.

البورصة القطرية

صعد المؤشر العام بنسبة 4.9% في شهر أبريل مرتفعا للشهر الثاني على التوالي، ليسجل أعلى إغلاق شهري منذ أغسطس 2016.

وكانت النتائج المالية للقطاع المصرفي هي الداعم الرئيسي لصعود المؤشر، حيث سجلت البنوك القطرية ارتفاعا في أرباحها بنسبة 5.5% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 6.3 مليارات ريال خلال الربع الأول من العام الجاري.

و تراجع سهم QNB بنحو 0.5% ليغلق عند مستويات 17.90 مع ختام تعاملات شهر ابريل، بينما استمر سهم صناعات قطر في الصعود للشهر الثاني على التوالي، حيث صعد السهم بنحو 12.8%

وعلى صعيد النتائج المالية، فقد تراجعت أرباح شركة أوريدو القطرية خلال فترة الربع الأول بنسبة 50% لتُسجل 193 مليون ريال، ويُعزى سبب التراجع إلى تأثير سعر صرف العملة الأجنبية في ميانمار.

 من جهة أخرى تحولت شركة الخليج الدولية للخسارة خلال الفترة ذاتها لتسجل 5.5 مليون ريال مقابل أرباح بلغت 8.7 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

سوق أبوظبي المالي

صعد مؤشر سوق أبوظبي بنحو 2.2% خلال شهر أبريل من العام الحالي مرتفعا للشهر السابع على التوالي ليحقق أعلى إغلاق شهري له منذ عام 2005.

وكان سهم العالمية القابضة هو الداعم الرئيسي للسوق خلال هذا الشهر بعد أن قفز بنحو 42% مسجلا أعلى ارتفاع شهري له منذ عام .

وعلى صعيد النتائج المالية، فقد ارتفعت أرباح شركة اتصالات الإماراتية خلال فترة الربع الأول بنسبة 8% لتُسجل 2.4 مليار درهم.

سوق دبي المالي

 ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنحو 2% خلال شهر أبريل مسجلا ثاني ارتفاع شهري له في عام 2021 بعد ارتفاعه بشهر يناير بنحو 6.5%.

وكان سهم الإمارات دبي الوطني هو الداعم الرئيسي للمؤشر خلال هذا الشهر بعد أن صعد بنحو 8% مسجلا ثاني أفضل أداء شهري بالعام الحالي.
بالإضافة الى ارتفاع سهم إعمار العقارية بنحو 5% مدعوما بالأداء الإيجابي للقطاع العقاري في فترة الربع الأول من العام الحالي.

وعلى صعيد النتائج المالية، فقد انخفضت أرباح بنك المشرق خلال فترة الربع الأول بنسبة 90% لتُسجل 43 مليون درهم.

البورصة المصرية 

تراجع المؤشر المصري الثلاثيني خلال شهر ابريل بنحو 0.9% مُسجلًا تراجع للشهر الثالث على التوالي، في حين صعد مؤشر EGX70 بنحو 4.5% ليستعيد مستويات 2000 نقطة مرة أخرى، كما ارتفع مؤشر EGX100 خلال الشهر ذاته بنحو 2.2%.

ونجح سهم البنك التجاري الدولي في تسجيل صعود بنحو 0.8% لأول مرة بعد شهرين متتاليين من الترجعات شهدها السهم، كما صعد سهم الشرقية للدخان بنسبة تجاوزت 2% مع ختام تعاملات شهر ابريل.