+A
A-

شاهدت لكم: THE TRIAL OF THE CHICAGO 7 في نتفلكس

تدور أحداث فيلم THE TRIAL OF THE CHICAGO 7  والذي يعرض في نتفلكس استنادًا إلى أحداث حقيقية حول محاكمة سبعة رجال قاموا بثورة في المؤتمر الوطني الديمقراطي العام 1968 في شيكاغو، بالولايات المتحدة الأمريكية وكان مسرحا لأعمال الشغب والاحتجاجات ضد تورط أمريكا في حرب فيتنام!

عندما استضافت شيكاغو المؤتمر الوطني الديمقراطي اشتبك عدة آلاف من المتظاهرين المناهضين للحرب مع قوة شرطة شيكاغو وحرس إلينوي الوطني، وأسفرت الاحتجاجات العنيفة عن سقوط العديد من الجرحى والاعتقالات، وبينهم سبعة رجال اتهموا بالتآمر للتحريض على الشغب، بينما تتكشف المحاكمة في هذه الرواية الدرامية، يتذكر هؤلاء الرجال السبعة رواياتهم الحقيقية، بما في ذلك مواجهاتهم مع الشرطة.

كتب الكاتب ”آرون سوركين“ سيناريو هذا الفيلم في العام 2007، وفي العام 2018  قرر سوركين أن يدير الفيلم بنفسه، مع طاقم ممثلين يضم ”ساشا بارون كوهين“ في دور آبي هوفمان و“إدي ريدماين“ في دور توم هايدن و“جوزيف جوردون ليفيت“ في دور ريتشارد شولتز، ويحيى عبدالمتين في دور ”بوبي سيل“، ومارك ريلانس في دور ”ويليام كونستلر“، ومايكل كيتون في دور "رامسي كلارك“، وفرانك لانجيلا في دور ”القاضي جوليوس هوفمان“، وجيريمي سترونج في دور ”جيري روبن“ وغيرهم.

مع هذا العدد الكبير من الممثلين، فإن التركيز عليهم معا ليس بالأمر السهل، على الرغم من أن ”ساشا بارون كوهين“ و“إدي ريدماين“ و“جوزيف جوردون ليفيت“ و“مارك ريلانس“ نشاهدهم معظم الوقت بالشاشة، إلا أن جميع الشخصيات لها دور محوري في هذه اللحظة الحيوية في تاريخ الحقوق المدنية الأمريكية، ينقل كل منهم ضخامة الحدث بطريقة فريدة، مع انسجام كبير وبالطبع سيناريو سوركين يضمن عدم إضعاف جوهر السرد في هذا الفيلم الدرامي الذي يحكى وسط الحميمية إلى الحزن والإلهام، وفي مونتاج سلس وتموضع سليم لمشاهد الفلاش باك، تمكن “سوركين” من إيجاد التوازن بين الماضي والحاضر الذي تجري أحداثه متتالية، وأيضاً ضمان ثبات الإيقاع السريع للعمل والشيق في الوقت ذاته، المثير للإعجاب أيضا أن لكل مشهد في فيلم The Trial Of the Chicago 7 أهمية كبرى وغياب فعلي لما قد لا يفيد العمل علي أية وجه.

إن قدرة آرون سوركين على تدوير الحوارات كان مثير للفضول جدا، فقد ذهب إلى أبعد من ذلك لإضفاء روح الدعابة على الإجراءات - وهذا ليس بالأمر السهل عندما تتراجع للنظر في الأحداث عموما. على الرغم من الحريات السينمائية، فإن التأثير الكامل للمحاكمة التي حدثت لم يتأثر البته.

الفيلم دخل القائمة النهائية للأوسكار عن فئة جائزة أفضل ممثل في دور مساعد بعد فوزه بجائزة أفضل سيناريو في جوائز الجولدن جلوب.