+A
A-

بالفيديو: وزير الأشغال: بدء العمل بأرضين من أصل سبعة مخصصة للأمن الغذائي

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف معلقا على تساؤل النائب السلوم بشأن الأراضي المخصصة لمشروع الأمن الغذائي حسب توجيه جلالة الملك حفظه الله، بأنه تم تحديد سبعة أراضي للبدء بخطى ثابته بذلك، وبدأنا في الأراضي المخصصة بالوزارة، وهي أراضي كلها حكومية ومُسجلة.


وأضاف خلف" أرضين منها تم البدء في المشروع بها، وتم طرحهم الى المناقصة، ولقد تحصلنا على عطاءات، ونحن الآن في طور التقييم، وأول مشروعين سيكوننا في هورة عالي، والأخرى في الدراز، وبقية الأراضي حكومية ولكنها تحتاج لأمور تخطيطية وللخدمات".
وزاد" الأمن الغذائي موضوع استراتيجي ومهم، ولقد تم تعميمها على كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، ونحن نهتم باستلام التوصيات من قبلها والتي من ضمنها وزارات الصحة والداخلية والخارجية والتجارة".
وقال الوزير خلف" مركز الاستزراع السمكي في رأس حيان يخضع للتطوير الشامل، ولقد وقعنا مذكرة تفاهم مع هيئة النفط والغاز لأنهم الجهة المختصة في تمويل بعض مشاريع التطوير هنالك، وسيكون هنالك شركة قابضة بيننا وبين الهيئة ووزارة المالية لتطوير قدرات هذا المركز، وزيادة الطاقة في انتاج الاصبعيات وهو الإنتاج الأهم بذلك".
وتابع" انتهت الوزارة أخيراً من تهيئة ستة أراضي سوف تطرح للقطاع الخاص للاستثمار، ونحن في طور استثمار عشرين ارض أخرى، وستكون كلها في رأس حيان، وذلك لزيادة الإنتاج السمكي، كما تم تخصيص أراضي بحرية للاستزراع السمكي، وعليه ستكون هنالك أراضي في البر والبحر لذلك، يضاف اليها التعاون الفني مع الصين".