+A
A-

السلوم: هل يشمل الإنتاج الزراعي الأرز والقمح؟

قال النائب أحمد صباح السلوم في سياق مناقشة سؤاله الموجه الى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف بشأن الخطوات التي اتخذتها الوزارة تنفيذا للتوجيهات الملكية لتأسيس شركات حكومية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، وبتخصيص مواقع مقترحة للمشاريع الزراعية والاستزراع السمكي، بأن" الوزير وفق بالإجابة وكانت واضحة وشفافة، وهو أمر ليس بالجديد منه، حيث عودنا على التعاون والقرب".
وأضاف السلوم" نشجع على الشراكة الاستراتيجية ما بين وزارة المالية وممتلكات وذلك لإنشاء شركات للأمن الغذائي، ونحن نشجع هذا التوجه، وباستخدام الموارد المتاحة، عبر الاستغلال الأمثل للأراضي والمنشآت".
وزاد" هذه الشراكة ستزيد الإنتاج الزراعي من عشرة بالمئة الى عشرين بالمئة، وهي نسبة مقبولة بهذه المرحلة، مع السعي لتطويرها، وان تحويل نسبة المشاركة بالإنتاج السمكي من 12 بالمئة الى 62 بالمئة عالية ونحن نحيي الوزارة على هذا الإنجاز".
وعن الأراضي المخصصة للمشروع الزراعي، قال السلوم" أراضي مميزة وخصبة للاستزراع الزراعي، ولكن هل تم استملاكها من قبل الوزارة أم لا؟ وأود معرفة هل ستشمل السلع المحددة في الإنتاج الزراعي الأرز والقمح".
وأردف السلوم" التوجيه للموظفين للاستفادة من المنظمات ذات الشأن، والمشاركة في دوراتها، وأيضا دعم المزارعين والمشروعات ومحاربة سوس النخيل وغيرها، كلها أمور تستحق الشكر والثناء".
وزاد" بالنسبة للشق الخاص بالروبيان، واذا ما كان هنالك إمكانية في استزراع الروبيان، كان رد الوزارة بأنها بدأت في تخريج عدد من المتدربين وتم ابتعاثهم بدعم من تمكين الى عدد الدول منها الصين، للاستفادة من هذه التجربة وإمكانية نقلها للبحرين، وهذه خطوة ممتازة بأن يكون الشباب البحريني مقبل على انشاء مثل هذه المشاريع الوطنية المهمة ذات المردود المالي الجديد، وبأنها ستحقق الاكتفاء للسوق المحلي".