+A
A-

الصالح: توظيف البحرينيين من حملة شهادات التمريض لغاية دفعة 2020

· جميع المتطوعين من حملة شهادات التمريض تم توظيفهم

· 30000 ألف متطوع لمواجهة جائحة كورونا

أعلنت وزيرة الصحة فائقة الصالح أن الوزارة قامت بتوظيف جميع البحرينيين من حملة شهادات التمريض ولغاية دفعة عام 2020، من الذين تم استلام طلباتهم من ديوان الخدمة المدنية والتي تنطبق عليهم شروط التوظيف ولديهم رخصة لمزاولة المهنة، حيث أن النظام في حال الإعلان للتوظيف لغير البحرينيين يكون بعد الانتهاء من توظيف جميع البحرينيين وقد بلغ عدد الممرضين البحرينيين الذين تم توظيفهم في الوزارة خلال العامين 2019 و2020 (389) ممرضًا وممرضة.

وأكدت أن الوزارة قامت بالتعاقد مع عدد من الممرضين الأجانب المتخصصين في عدة تخصصات منها العناية المركزة والطوارئ والأمراض المعدية وذلك للعمل بوزارة الصحة، من خلال شركة متخصصة ومعتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية، وذلك لشغل وظائف مؤقتة لمدة ستة شهور فقط، ولتغطية النقص في الكوادر التمريضية المتخصصة في الوقت الراهن بسبب الجائحة، مع العلم بان الوظائف التي تم تخصيصها لهؤلاء الممرضين هي وظائف مؤقتة".

جاء ذلك ردًا على سؤال تقدمت به النائب زينب عبدالأمير بشأن توظيف وزارة الصحة لممرضين من الجنسيات الآسيوية.

وأفادت أنه مما لا شك فيه فإن الوزارة تفخر بوجود الكفاءات الطبية والتمريضية البحرينية والتي تعمل بحرفية لتوفير الخدمات النوعية للمرضى، كما أن خريجي التمريض من جامعة البحرين كلية العلوم الصحية وجامعة البحرين الطبية والكلية الملكية الإيرلندية للجراحين موضع ترحيب دائم لدى الوزارة، وقد تم توظيف العديد منهم على مدى السنوات السابقة ومازالت عملية التوظيف مستمرة وأن الأولوية للتوظيف للبحرينيين.

وأما بشأن توظيف 30000 ألف من المواطنين الذين تطوعوا خلال أزمة كورونا ومن بينهم من حملة شهادات التمريض فقالت الصالح: "لقد تم توظيف جميع خريجي التمريض ممن تنطبق عليهم الشروط والراغبين في العمل بالوزارة، أما بشأن بقية المتطوعين فالوزارة ليست جهة اختصاص في الرد على هذا الجانب".   

وأكدت الصالح أن السياسة المتبعة في ملء الوظائف الشاغرة بالوزارة تتمثل في تطبيق ما جاء بقانون ديوان الخدمة المدنية 48 لسنة 2010، منه المتعلق بالتعيين، وكذلك اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادرة بالقرار رقم 51 لسنة 2012 في المادة رقم 5 المتعلقة بالتعيين أيضًا، مشيرة إلى أن إدارة الموارد البشرية في الوزارة تلتزم بشأن التوظيف بالوزارة بما تضمنته تعليمات الخدمة المدنية بشأن ضوابط وشروط التعيين في الوظائف بالجهات الحكومية.

وأفادت إلى أن الجهات الحكومية تقوم بإخطار ديوان الخدمة المدنية بالوظائف الشاغرة لديها والحاجة لملئها وذلك حتى يتم تزويدها بالطلبات في حال توفرها في مركز معلومات الوظائف في الديوان، أو الإعلان عن تلك الشواغر في الصحف المحلية، وجميع إجراءات التوظيف مرتبطة بالسقف الوظيفي للوزارة المقر من قبل ديوان الخدمة المدنية والميزانية المتوفرة.

وبين الصالح أن الوزارة قامت بالاستعانة بممرضين أجانب من جنسية إحدى الدول الآسيوية، وذلك نظرًا للظروف الصحية التي تمر بها المملكة والعالم أجمع، وحاجة الوزارة لاتجابة سريعة لإدارة الأزمة الطارئة لجائحة كورونا كوفيد 19.

وقالت: وبناء على قرار اللجنة التنسيقية فقد تم التعاقد مع عدد من الممرضين المتخصصين في عدة تخصصات منها العناية المركزة والطوارئ والأمراض المعدية وذلك للعمل بوزارة الصحة، من خلال شركة متخصصة ومعتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية، وذلك لشغل وظائف مؤقتة لمدة ستة شهور فقط، ولتغطية النقص في الكوادر التمريضية المتخصصة في الوقت الراهن بسبب الجائحة، مع العلم بان الوظائف التي تم تخصيصها لهؤلاء الممرضين هي وظائف مؤقتة".

وتابعت: "إن الخريجين البحرينيين يتم توظيفهم بالدرجات التخصصية كونهم يحملون شهادة البكالوريوس في التمريض، أما بالنسبة لغير البحرينيين يكون توظيفهم بعقود، علمًا بأن جميع من تم توظيفهم تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة ولديهم رخصة مزاولة المهنة".

وبينت أن الاستعانة تمت بناءً على الظروف الصحية الطارئة خلال الجائحة وسد النقص الحاصل لمواجهة الطلب الزائد المفاجئ على الخدمة في التخصصات الطبية المشار إليها، وبناء على قرار اللجنة التنسيقية.