العدد 4460
الأربعاء 30 ديسمبر 2020
banner
2020 وأحزان كانت أعلى من احتمال القلب
الأربعاء 30 ديسمبر 2020

تكاثرت الأحزان في 2020، ونما الشوك ودغلت النباتات الصحراوية في حياتنا وتحولت الدنيا “يا سبحان الله” إلى ضوء أصفر باهت، رؤية ضبابية معتمة وكأنها بلا نهاية، وأخذ الألم ينشر عباءته السوداء في كل مكان. كانت الدنيا تنظر إلينا بنظرات خشنة مرعبة أحسسنا بسببها أن دقات قلوبنا كبيرة كالساعة تخرج من الأعماق وتعصرنا ألما.

2020 كانت حمولتها كبيرة علي بشكل شخصي، وعلى أهل البحرين عموما، حيث رحل القائد والوالد والمعلم ونور بيوتنا سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، بعد مسيرة طويلة وحافلة بالإنجازات العظيمة وتاريخ تزخر سطوره بالبسالة والشهامة والرجولة والتضحيات والسهر والعناء من أجل بناء البحرين، قائد يشهد له كل شبر على هذه الأرض الطيبة بتفانيه في إعمار البلد والبناء وخدمة أبناء الشعب بكل فئاته، وسيظل اسم خليفة بن سلمان في ذاكرة الإنسانية كلها، واسمه الشامخ يتلألأ في السماء وفي كل أركان وقواعد الوطن.

وتوالت الأحزان وكانت أعلى من احتمال القلب، وكانت الدروب ضيقة بخسارة صديق العمر ورفيق الدرب الفنان علي الغرير رحمه الله في شهر يناير 2020، وكان موته بالنسبة لي كآخر ضوء متبق من الشمس، وبعد الغرير حصرنا الحزن في حدوده وساحته بوفاة شاعر البحرين الكبير أستاذنا الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة طيب الله ثراه في شهر مارس، ثم استعاد الألم عنفوانه بوفاة الفنان والأديب القدير العم راشد المعاودة في شهر يوليو، ومن ثم ارتوت الأرض وتبللت الرمال بدموع فراق الفنان الكبير سلمان زيمان في شهر يوليو أيضا، واستمرت قوافل الحزن وصوتها المتوعد في السير بوفاة الروائي والسيناريست الصديق فريد رمضان.

أما جائحة كورونا فقد تمشت فوق تقاويم العمر وطرقت بابنا ناثرة الرعب والخوف، حتى أصبحنا نبحث في الصخور عن الصباح المشبع بالأمل.

اقتربنا من العام 2021 ونتمنى أن تكون كل حروف الكون محبة وسلاما وأفراحا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية