+A
A-

أكثر 10 دول استهلاكاً للقهوة بالعالم

يعد مشروب القهوة أكثر المشروبات شعبية في العالم، إذ يتم استهلاك أكثر من 400 مليار كوب قهوة سنويا، وتستهلك الولايات المتحدة الأميركية وحدها أكثر من 450 مليون كوب قهوة يوميا، ورغم هذا الحجم من الاستهلاك، إلا أن الولايات المتحدة الأميركية لا تأتي في المركز الأول أو حتى بين المراكز العشرة الأولى في قائمة أكثر الدول استهلاكا للقهوة في 2020.
وتأتي فنلندا في المركز الأول بمعدل استهلاك للقهوة يبلغ نحو 12 كيلوجراما للفرد الواحد سنويا.

1- فنلندا
يبلغ معدل استهلاك القهوة في فنلندا نحو 12 كيلوغراما للفرد سنويا، ويستهلك الفنلنديون القهوة بمعدلات كبيرة يوميا في كل الأوقات والمناسبات، وأكثر أنواع القهوة شعبية هناك هي القهوة المحمصة الخفيفة جدا، وهي أخف بكثير من أي مكان آخر في العالم.

2- النرويج
مثل معظم الدول الأوروبية، بدأ مشروب القهوة يحظى بشعبية في النرويج بين الأثرياء في بداية القرن الثامن عشر، وتأتي النرويج في المركز الثاني من حيث استهلاك القهوة، إذ يبلغ معدل استهلاك القهوة نحو عشرة كيلوغرامات للفرد سنويا، ويستهلك المواطن العادي نحو كوبين من القهوة يوميا.

3- آيسلندا
هناك علاقة بين طقس آيسلندا البارد للغاية، ومعدل استهلاك القهوة، فالدولة الجزرية التي تأتي في المركز الثالث في القائمة يستهلك مواطنوها نحو خمسة أكواب قهوة يوميا، وربما يرجع ذلك لرغبة المواطنين في الشعور بأجواء دافئة، من خلال تناول كوب من القهوة خلال الطقس البارد، والظلام الذي يمتد لساعات طويلة خاصة في الشتاء، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في آيسلندا نحو تسعة كيلوغرامات للفرد سنويا.

4- الدنمارك
يتناول الدنماركيون نحو 1.46 كوب قهوة يوميا، ويبلغ معدل استهلاك القهوة للفرد الواحد نحو تسعة كيلوغرامات سنويا، وتقدم القهوة في الدنمارك -مثل باقي الدول الإسكندنافية- مع كل وجبة، وهي المشروب الأساسي في المناسبات الخاصة.

5- هولندا
كان الهولنديون أول الأوروبيين الذين جلبوا أشجار القهوة، ففي عام 1616 جلب الهولنديون هذه الأشجار من مدينة المخا اليمنية، واستخدمت حبوب البن من هذه الأشجار فيما بعد لبدء زراعة القهوة الهولندية، ولاحقا أصبحت جزيرة جاوا في إندونيسيا وسورينام اللتين كانتا مستعمرتين لهولندا سابقا، مصدرا أساسيا للقهوة في أوروبا.
وتحتل هولندا المركز الخامس حاليا في قائمة أكثر الدول استهلاكا للقهوة، بمعدل استهلاك يبلغ 8.4 كيلوغرامات للفرد سنويا.

6- السويد
تأتي السويد في المركز السادس في قائمة أكثر الدول استهلاكا للقهوة، بمعدل استهلاك يبلغ 8.2 كيلوغرامات قهوة للفرد الواحد سنويا، فالقهوة من المشروبات الأساسية في الحياة اليومية للمواطن السويدي.

7- سويسرا
يعد مشروب قهوة الإسبرسو من أكثر المشروبات شعبية في سويسرا، وعلى عكس العديد من الدول الإسكندنافية تحظى القهوة المصفاة بشعبية أقل بين السويسريين، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في سويسرا 7.9 كيلوغرامات للفرد الواحد سنويا.

8- بلجيكا
يستهلك المواطن البلجيكي 1.35 كوب قهوة يوميا، ويبلغ معدل استهلاك القهوة في بلجيكا 6.8 كيلوغرامات قهوة سنويا للفرد الواحد، ونظرا لأن الكونغو ورواندا كانتا مستعمرتين تابعتين لبلجيكا سابقا، فقد كانت الأخيرة تلبي احتياجاتها من القهوة حينذاك من خلال زراعة القهوة بهما.

9- لوكسبمورغ
تحتل لوكسبمورغ المركز التاسع في القائمة، بمعدل استهلاك للقهوة يبلغ 6.5 كيلوغرامات من القهوة للفرد الواحد سنويا، ويشرب السكان هناك أنواعا مختلفة من القهوة بما في ذلك الإسبرسو والقهوة المصفاة.

10- كندا
كان المركز العاشر من نصيب كندا، إذ يحظى مشروب القهوة بشعبية كبيرة في الدولة غير الأوروبية التي يبلغ عدد سكانها 37 مليون نسمة، بمعدل استهلاك يبلغ 6.5 كيلوغرامات من القهوة للفرد سنويا.​