+A
A-

نصائح للعمل بكفاءة من المنزل

انتشار فيروس كورونا تسبب في انتشار ثقافة العمل من المنزل، لزيادة التباعد الاجتماعي منعا لتفشي المرض، ولكن يجب أن يتم أداء الأعمال بنفس الكفاءة كما كان في مكان العمل، وقد يجد البعض صعوبة في تنظيم العمل من المنزل، ولهذا عليك التعرف على بعض النصائح، كما ذكرتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يجب أن يكون هناك عدد من الساعات المحددة يوميا للعمل عن بُعد دون التغيير فيها، وهذا للحفاظ على التوازن بين العمل والأمور الحياتية الأخرى، ويجب عليك الحرص على الالتزام بمواعيد العمل المخصصة مما يساعدك على إنجاز عملك بسهولة ويسر، كما أنه يساعد على التركيز بشكل أفضل مما يزيد من الإنتاجية الأفضل في العمل.

مكان محدد للعمل

عليك باختيار مكان يساعدك على العمل داخل المنزل، على أن يكون مكان مريح وهذا لأنك ستقضي عدد ساعات عملك بشكل متواصل، ومن الأفضل الجلوس على مكتب وكرسي مريح في غرفة مغلقة عن بقية المنزل، وهذا يساعدك على التركيز في العمل وعدم التشتت.

التواصل مع فريق العمل

من الأشياء الجيدة لإنهاء الأعمال الموكلة إليك أن تتواصل مع فريق العمل من مديرين وزملاء عبر الإنترنت، وهذا يساعدك على اللجوء إليهم عند وجود صعوبة في عملك مما يزيد من تحفيزك للعمل بشكل أفضل.

روتين يومي محدد

عليك باتباع روتين يومي قبل أداء العمل وقد أشارت مجلة "pc magazine" إلى أن الروتين الصباحي قبل العمل يحفزك على إنجاز المهام جيدا، وهذا من خلال اتباع نفس الروتين الذي كنت تقوم به قبل ذهابك للعمل مثل الإفطار وشرب فنجان من القهوة، ومن الجيد تغيير الملابس المنزلية واستبدالها بملابس الخروج، وهذا يساعد على تشجيعك.

الابتعاد عن مسببات التشتت

يعتبر التشتت والقلق والتوتر من المشكلات التي تواجه من يعملون عن بُعد، ولهذا عليك الحرص على العمل في مكان هاديء في المنزل بعيدا عن مسببات التشتت ومنها التلفاز كما يمكنك إغلاق الإشعارات على هاتفك المحمول حتى الانتهاء من العمل.​