+A
A-

بن دينه: 30 آلاف ترخيص لـ3 ملايين طن من المواد الكيمائية سنويا

كشف الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة الدكتور محمد بن دينه أن المجلس يرخص 30 آلاف طلب سنويا ل3 ملايين طن من المواد الكيميائية.مؤكدا توفير 5 أجهزة رصد  مواد مشعة إضافية في منتصف 2021،والترخيص 2500 مواطن لاستخراج اللؤلؤ ،جاء ذلك خلال استضافته في برنامج "ترابط 2" الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية.


الاستراتيجيات
وقال بن دينه أن من أهم الاستراتيجيات الوطنية للمجلس هي إستراتيجية تحسين جودة الهواء وإستراتيجية المحافظة على التنوع الحيوي  بالشراكة مع الجهات المعنية في الحكومة والقطاع الخاص مؤكدا أن العمل البيئة لابد أن يكون مشترك وجماعي بين مختلف القطاعات.


الهيرات الشمالية
وقال إن إرجاع  صناعة اللؤلؤ في البحرين من ضمن رؤية جلالة الملك وبتوجيه مباشر من سمو ولي العهد وتعتمد فكرته على استخراج اللؤلؤ من الهيرات الشمالية التي سجلت كمنطقة محمية ،وتخصيص "رأس ريه"  كمركز للانطلاق برحلات الغوص لاستخراج  اللؤلؤ ،وتم تحديد 60 محارة لكل شخص.
 وذكر أن المشروع يتضمن فتح المجال للبحريني للحصول على رخصة استخراج اللؤلؤ  ،والتعرف على جودة اللؤلؤ عبر إنشاء شركة" دانات "لفحص جودة اللؤلؤ  و بيع اللؤلؤ في المزادات لتكون مركز  اقتصادي للؤلؤ في المنطقة .
وأضاف تم الترخيص 2500ل مواطن لاستخراج اللؤلؤ ،واعتماد 6 مراكز عوض مسجلة لنقل السياح للغوص في منطقة الهيرات ،منوها إلى قيام المجلس بدارسة تقييم منطقة الهيرات بهدف استدامة اللؤلؤ.


وسائط التبريد
 ولفت بن دينة أن القرار رقم 1 لسنة 2020 بشأن إدارة وسائط التبريد ووحدات التبريد ووحدات التكييف ، يأتي في سياق التزام البحرين اتجاه متطلبات اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، وبرتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، يهدف القرار للإدارة السليمة لوسائط وأجهزة التبريد والتكييف والتخلص التدريجي من المواد الهيدروكلوروفلورو كربيونية.
 وذكر ان هذا القرار سيؤدي إلى استحداث آلية جديدة لتسجيل ومراقبة وحدات التكييف والتبريد ذات الأحجام الكبيرة المستخدمة تستخدم في القطاعي الصناعي والتجاري مما يوفر أكثر من 400 طن سنويا من الغازات بدل استيرادها وإعادة التدوير والتعبئة بتوفير حاويات قابلة لإعادة التعبئة.
وأوضح انه تم منح شهادة دولية 200 متدرب من القطاع الخاص  تؤهلهم لتدريب الفنيين في السوق المحلي كما تم اعتماد بمعهد الشيخ خليفة للتكنولوجيا لتدريب في هذا المجال.


إعادة التدوير
وذكر بن دينه أن المجلس بصدد إطلاق إستراتيجية وطنية لإعادة تدوير كافة المخلفات بالتعاون مع البلديات  تبدل بفصل المخلفات من المنزل وخطة لإعادة تقنين أحجام علب الماء البلاستكية للتقليل استهلاك البلاستك الغير قابل للتحلل دون التأثير على المواطنين اقتصاديا فضلا عن استخدام أكياس النايلون في المخابز.
وأوضح من القرارات  التي تم اتخاذها استخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل بدلا من الأكياس الغير قابلة للتحلل فالمواطن لم يشعر بالتغيير على الرغم من الهواجس التي سبقت تطبق القرار،لافتا أن هناك 24 مصنع لتصنيع أكياس بلاستيك غيرت إنتاجها حسب القرار بالبدائل المتوفرة بذات الشعر ودون تكلفة إضافية.


 المواد الكيمائية
 وذكر بن دينه أن المجلس يرخص 3 ملايين طن من المواد الكيميائية سنويا عبر 30 ألف طلب لهذه المواد عبر المكتب المشترك في الجمارك من كافة الجهات المختصة وهي وزارة الصحة و ووزارة الداخلية وشئون الزراعة،مؤكدا أن  المجلس معني بالتأكد من استخدامات هذه المواد قبل الترخيص لها  ومخازنها والمستهلك.  

 

الرقابة الإشعاعية
 وذكر أن المجلس معني بالرقابة الإشعاعية و منها التأكد من الأجهزة  الطبية التي تستخدم المواد الإشعاعية حرصا على سلامة المستهلكين لها والعاملين عليها ومؤهلاتهم فضلا عن جاهزية الغرف المستخدم فيها هذه الأجهزة لضمان عدم تسرب الإشعاعات.
 وتابع أن المجلس معني بقياس قوة الطاقة الإشعاعية في الاتصالات بحسب المسموح به  للتأكد من استيفاءه الاشتراطات البيئة المحلية والدولية، لافتا انه يتم رصد المواد المشعة عبر أجهزة  رصد في 5 أماكن مختلفة لافتا إلى توفير 5 أجهزة رصد إضافية في منتصف العام المقبل .
وأوضح أن البحرين لديها لدينا خطة طوارئ بالتعاون مع وزارة الداخلية في حال وجود أي تسرب إشعاعي و خطة للتخلص من المواد الإشعاعية وهو شرط أساسي  لاستيراد أي جهاز مشعة.


التشجير
وأوضح بن دينه انه هناك شراكة مع البلديات وهي الجهة المسئولة عن تشجير كافة الحدائق والشوارع  وتم وضع إطار عام  للتعامل مع التشجير  عبر التركيز على مواصفات منها  تحمل الشجر للحرارة ،وقلة تكلفة الصيانة ـواستهلاك اقل كمية مياه وان لا يتسبب بإضرار للبنية التحتية،والقدرة على سحب اكبر كمية من ثاني أكسيد الكربون باوراقه الخضراء كبيرة .
وأكد أن هناك 4 مشاريع تجريبية سيتم تنفيذها لقياس مستوى الاداء  علمية التشجير حيث قام المجلس بدراسة حرارة الأرض على مملكة البحرين كلها لتحديد أكثر الأماكن حرارة لتشجيرها.


ستوديو 244
من جابها أوضحت مدير عام الثقافة والفنون بهيئة الثقافة والفنون الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة في مداخلتها أن مشروع ستوديو 244 بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة في محمية دوحة عراد يهدف إلى تنوع استخدامات هذه المحمية وربطها بالبيئة والثقافة والفنون والتراث .
وذكرت انه المجلس خصص هذه المساحة للفنون والثقافة في دوحة عراد منذ افتتاحها في مارس العام الماضي  للفنون والثقافة في سبيل النشر الثقافي عبر الأنشطة والبرامج المجتمعية وخلق مساحة ضمن أجواء اجتماعية مفتوحة.