+A
A-

الطبيبة أريج قمبر: لا "تصرون ضروسكم" أثناء النوم

فحصت الطبيبة تلك المواطنة البحرينية البالغة من العمر ما يربو على السبعين عامًا.. كانت السيدة تعاني من مشاكل متعددة ومنها آلام الفك المستمرة، لتكتشف الطبيبة أنها كانت تنام طيلة ليلتها وهي تضغط "تصر" على أسنانها، بسبب القلق والتوتر.

هنا.. أشهر تلك الأسباب

ومثل تلك المواطنة العديد من الناس.. رجالًا ونساءً، حتى أن بعضهم يصاب بآلام في الأذن، وحين يذهبون إلى الطبيب لفحص حالتهم، يتضح أن الأذن سليمة، إنما المشكلة تعود إلى أسباب مختلفة تشرحها طبيبة الأسنان أريج عبدالحسين قمبر التي تشير إلى من أشهر تلك الأسباب هي مشاكل المفصل الفكي الصدغي، ومشاكل الأسنان بالإضافة إلأى تقرحات الأسنان والتهاب البلعوم والحنجرة.

شبكة عصبية واحدة

وتشير أريج إلى أن المفصل الفكي الصدغي عبارة عن مفصل منزلق يربطذ بين عظم الفك العلوي والفك السفلي ويقع تمامًا أمام الأذن، وتربط جميع عضلات العض لحركة الفك وكذلك المضغ وأعصاب عضلات الفم والوجه، لذا، فإن هذه  المنطقة تشترك في شبكة عصبية واحدة.

وتلفت إلى نقطة مهمة، وهي أنه من أكثر الآلام الشائعة في الفك السفلي ومن أهم المسببات المتعلقة بها قد تكون إما بيولوجية أو بيئية مكتسبة أو اجتماعيه أو نفسية، ومن أهم هذه الأعراض الصداع، آلام الاذن، آلام الفك وآلام الوجه، علاوة على بعض الحالات العضلية الهيكلية الأكثر شيوعًا المرتبطة باضطرابات مفصل الصدغية الفكيه وهي مشاكل الأسنان والفك السفلى ومشاكل عضلات المضغ والمفصل الصدغي الفكي.

مرضى التصلب العصبي

وتتراوح الأعراض من الإزعاج  الخفيف إلى الألم الحاد بالإضافة إلى الحد من الوظيفة الذهنية "الفكرية"، كذلك، فمرضى التصلب العصبي غالبًا ما يرتبط لديهم الألم بتأثر فتح وإغلاق الفم وانقباض أو طحن أسنانهم (صرير) خصوصًا في أوقات النوم والتي قد تكون مرتبطة مع آلام الأذن أو حولها مما تسبب أيضًا في سموع صوت صوت طقطقة أو شعور مزعج عند الفتح أو عند المضغ وسماع طنين الأذن ومشاكل أخرى في السمع.

وماذا عن التوتر والقلق، أليس هو السبب الأكثر تأثيرًا؟ فتجيب أريج :"بلا شك.. إن التوتر يكون عنصر أساسي في بداية مرحلة التهاب المفصل الصدغي الفكي مما يؤدي إلى حركة الصر على الأسنان من قبل المريض أثناء النوم.. بعد أن يستيقظ المريض يشعر بصداع شديد وهذا يؤدي إلى الكثير من المشاكل في الأسنان وعضلات الوجه والفم".

زيادة خطر الإصابة

وتتطرق أريج إلى العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطرالإصابة ومنها التهاب أخرى في المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتزمي وخشونة المفاصل، بالإضافة إلى إصابة الفك الناتجة عن الحوادث،  ثم الضغط على (صر) الأسنان على المدى الطويل.

والخلاصة، هي أن التهاب المفصل الفكي الصدغي يخضع للكثير من العلاجات ومنها الأدوية مع استشارة الطبيب والعلاجات الطبيعية والدعامات الفموية وحميات الفم الليلية (night guard ) والعلاجات الجراحية مثل بزل المفصل، الحقن بالبوتكس(Botox)، مع التأكيد على أن الوقاية خير من العلاج، ومن المهم عدم استخدام أي علاج لآلام الأذن من غير استشارة الطبيب.