+A
A-

صناعة التاريخ بالتأويل..مقاربات في الثقافة البحرينية

يأخذنا الصديق الناقد حسام توفيق أبو اصبع في كتابة" صناعة التاريخ بالتأويل..مقاربات في الثقافة البحرينية" الى ايقاعات ونبرات ونفس حي للثقافة البحرينية وبريقها وبهجتها، والادب الصحيح وشرف الكلمة السامية، قراءات متنوعة تأخذ بناصية التاريخ حينا، او تنحاز لمنظورات أخرى في احايين اخر تقديم عدد من الباحثين في حدود استعراض نتاجهم او في تسليط الضوء على ألمعيتهم.

أبو أصبع مشى في تحسس الاثار الأدبية الممتازة معللا بالافتتاحية..ان البحرين لم تكتسب ، على مر تاريخها ، هوية إقليمية محلية مستقلة عن محيطها الجغرافي بامتداده المكاني الكبير في شبة الجزيرة العربية عموما وشرقها خصوصا.. هذا على المستوى الجغرافي، أما لو توغلنا في قراءة ثقافة البحرين في  أبعادها المختلفة ، وعلى المستويات الأخرى المتعددة ، فيصعب الجزم بوجود هوية قاطعة محددة وواضحة في المناحي كافة، وسيكون الإطار العام ، إذا ما أردنا تحديدا ، إسلاميا عروبيا ، وداخل الاطار نلحظ لوحة بألوان ثقافات أخرى ، موازييك  متداخل من ثقافات متنوعة تشكلت على مر العصور والأزمان والنتيجة النهائية ستوضح بجلاء أن هذه الثقافة عملت على استيعاب و هضم هذه الثقافات المرتحلة إلى هذه الأرض. بشكل فريد من نوعه، كما لم تجد غضاضة في قبول مظاهر وثقافات أخرى غريبة عنها، بل تحاورت معها حوارا راقيا.

واستنادا علی هذا الانفتاح وهذا الحوار الحضاري، الذي تشكل  في أزمان متباعدة ، يأتي هذا  الكتاب ليبسط  الكلام في بعض مظاهر هذا الانفتاح انطلاقا من قراءة عاشقة لمجهودات عدد من الباحثين البحرينيين الذين حاولوا تلمس جوانب من هذه الثقافة في مراحلها المختلفة، إما بالقراءة الرامية إلى الكشف ، أو بتلك التي تأثرت وحاولت إعادة إنتاج بعض هذه المظاهر من جديد بأساليب تترقى أحيانا لتبلغ رتبة الكشف ، أو ما يقف عند تخومه أو على حدوده .

يقع الكتاب في 178 صفحة من الحجم المتوسط وجاءت عناوينه كالتالي: 

قراءة في الارتحال والتبيئة.. سرد المطبخ البحريني وسلسلة التحولات التاريخية

"العريفي وبوشهري، إعادة رواية قصة دلمون"

"الإبداع الفراغي .. المعمار وفسيفساء الثقافات الأخرى"

الثقافة وأسئلة المرجعيات" "سردية العادات والتقاليد في متحف البحرين الوطني

"صناعة التاريخ بالتأويل .. حكايات خالد البسام الصغيرة"

"إيه يا بحر حكايانا كثيرة .. اللؤلؤ والمثل السائر"

"سرد الهند .. العلاقات التاريخية العجيبة والدور  المحدود في الحاضر"

"عندما يترنم ابن الجن .. لفجري وسؤال الترفيه والسمر"

"التذوق والاختلاف .. سرد المنامة من بوابة الكباب  والأيسكريم"

"الجامعة العربية .. ومسلسل الهيام بالهداية الخليفية

"التاريخ الفوتوغرافي في زمن الديجتال .. عبدالله خليفة نموذجا - شهادة

"التاريخ بوصفه قصة.. قراءة في تجربة مي الخليفة.