+A
A-

"شؤون الأشغال": مجمع 1027 منطقة حديثة.. والوزارة ستقوم بأعمال التسوية الترابية في كرزكان

ذكرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني - تعقيباً على ما نشر بصحيفة (البلاد) يوم (الخميس) الموافق 18 يونيو 2020، بشأن طلب رصف الطرق بمجمع 1027 في منطقة كرزكان، بأن مهندسي الوزارة قاموا بزيارة ميدانية لمنطقة كرزكان، حيث تفقدوا خلال الزيارة احتياجات المنطقة من الطرق والصرف الصحي واحتياجات البلدية، مؤكدة بأن مجمع 1027 منطقة جديدة غير مخططة وتبلغ مساحتها.70 هكتار، كما أن نسبه العمران فيها 18%

وأوضحت: بانه نظرا لعدم توافر شبكة الصرف الصحي بالمنطقة، فأن الوزارة ستقوم بأعمال التسوية الترابية المؤقتة في المجمع المذكور، حيث سيتم نقل مواد الدفان للمنطقة لتمهيد الطرق بشكل مؤقت لتحسين مستوى الطرق في المنطقة والتخلص من التفاوت في مستويات الطرق وصيانة الحفر، وذلك للتخفيف من معاناة قاطني المنطقة. ومن المؤمل البدء بأعمال هذا المجمع بعد الانتهاء من أعمال تسوية الطرق القائمة حاليا بمجمع 1028 في المنطقة ذاتها.

علماً بإنه تم تقسيم العمل إلى مرحلتين، الأول تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية لتسوية الطرق والذي يبلغ طولها 2.7 كيلومتر ونسبه العمران لا يتجاوز 25 %  فيها وسيتم العمل عليها بعد الانتهاء من مجمع 1028، أما الجزء الثاني مدرجة ضمن برنامج تسوية الطرق الترابية والذي يبغ أطوال الطرق فيها 3.2 كليومتر ونسبه العمران لا يتجاوز 10 % وسيتم التنفيذ بعد الانتهاء من إعداد التصاميم اللازمة والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية الأخرى وتوفر الميزانية اللازمة للتنفيذ.

علما بأن استراتيجية عمل الوزارة تتمثل في أعمال البنية التحتية بعد الانتهاء من مشاريع شبكة الصرف الصحي ومن ثم البدء بأعمال رصف الطرق الترابية وذلك تفادياً لتكرار أعمال الحفر في المنطقة ذاتها.

وأفادت الوزارة بأن مجمع 1027 مدرج ضمن مشاريع رصف الطرق الترابية، ضمن خطط الوزارة المستقبلية لرصف الطرق فيها وذلك حال الانتهاء من توفير شبكة الصرف الصحي وشبكات الخدمات الأخرى (كهرباء، مياه، اتصالات..)

وفي ما يتعلق بمشروع شبكة الصرف الصحي، ذكرت بأن لديها مشروع لتوصيل مجمع 1027 بمنطقة كرزكان بشبكة الصرف الصحي، علماً بأن المشروع قيد مرحلة التخطيط حالياً وسيتم إدراجه ضمن برنامج الوزارة المستقبلي لإنشاء شبكات الصرف الصحي وفقاً للأولويات وبناءً لما يرصد للمشاريع من ميزانية. 

بشأن تواجد مخلفات وحشائش وطلب تزويد المنطقة بالحاويات، فأن بلدية المنطقة الشمالية قد وضعت في وقت سابق خططاً تنفيذية لحملات النظافة تشمل المناطقة الواقعة جغرافياً ضمن المحافظة الشمالية، وقد تم ادراج المجمع المذكور ضمن البرنامج الخاص بحملات النظافة، حيث تعد من المناطق الجديدة الواقعة تحت مسمى مناطق قيد الانشاء مما يعني فرصة عالية لتكرار تواجد المخلفات.

كما أننا نجدد الدعوة للأهالي للتعاون مع الوزارة، لتحسين البيئة المحيطة بهم وتحسين المنظر العام، من خلال الالتزام بالقوانين البلدية، والتخلص من المخلفات بالطرق الصحيحة، بما يكفل تحقيق المنفعة العامة.

وأشارت الوزارة بإنها حريصة على متابعة احتياجات المواطنين وتلبية تطلعاتهم من مختلف مناطق المملكة عبر التواصل والتنسيق الدائم مع أعضاء المجالس البلدية لإشراكهم وأخذ آرائهم عند تنفيذ المشروع لتقديم أفضل الخدمات لهم.