+A
A-

نصائح غذائية لاستقبال عيد الفطر

اهم 5 نصائح غذائية لاستقبال عيد الفطر، وتكمن أهمية ذلك في تفادي أي اضطرابات هضمية أو مشاكل صحية يمكن أن يصاب بها الشخص نتيجة تغير العادات الغذائية و التركيز على أنواع متعددة من الطعام بما فيها حلويات العيد.

قدم موقع ويب طب نصائح تغذوية خلال أيام العيد تساعد على التحول إلى اتباع نظام غذائي صحي خلال أيام العيد، وهي:

حاولوا تناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد في أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور، ومن ثم قرب مواعيد الوجبات تدريجياً إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعدك تدريجياً على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي.

يعتبر تناول وجبة "ثقيلة" على الفطور في أيام العيد أحد الأخطاء الشائعة. فلكي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح يجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا.

خلال أيام عيد الفطر يتم التركيز على تناول الأطعمة المتنوعة والحلوى والمكسرات المختلفة بين الوجبات، ابتداء من صباح اليوم الأول للعيد، متجاهلين أن الجسم قد اعتاد خلال شهر كامل على الراحة من الطعام، مما يربك الجهاز الهضمي. لذلك ينصح بالمحافظة على مواعيد الوجبات.

يجب تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة والمقلية.

تشكل حلويات العيد جزءا خاصاً من العيد، وخاصة الحلويات الشرقية المختلفة مثل الكنافة والقطايف، التي تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات. ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى. وتتضاعف المخاطر الصحية  لدى المصابين بداء السكري والسمنة وبارتفاع نسبة دهنيات الدم وأمراض القلب والشرايين. لذلك، من المفضل عدم المبالغة في تناولها على الرغم من ضغوط الضيافة والإلحاح  الذي يشتهر به مجتمعنا.