+A
A-

مزيد من البنوك تنفي تعرضها لمجموعة "فونيكس"

أعلنت اليوم مزيد من البنوك البحرينية عدم وجود اي تعرضات مالية لمجموعة "فونيكس" Phoenix Commodities المملوكة لرجل أعمال هندي، في ثانية قضية انهيار تهز شركات المنطقة خلال هذا العام بعد قضية NMC والتي تخص رجل أعمال هندي آخر.

وفي إفصاح للمساهمين في بورصة البحرين، نفت كل كل من شركة الإثمار القابضة والتي تملك بنك الإثمار، وبيت التمويل الخليجي (جي اف اتش) وجود اي تعرضات تخص  هذه المجموعة.

وكانت المصرف الخليجي التجاري ومصرف السلام أعلنا يوم أمس أنه ليس للمؤسستين الماليتين البحرينية أي انكشافات على مجموعة فونيكس.

والشركة هذه المرة تعمل بمجال تجارة السلع الأولية وتحمل اسم Phoenix Commodities ومملوكة لرجل الأعمال الهندي غوراف داوان، والتي تسعى لإعادة هيكلة ديونها بعد خسائر تكبدتها بنحو 450 مليون دولار في إحدى عقود التحوط ضد فروق العملة في خضم موجة الاضطرابات العنيفة التي تضرب الأسواق بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية نقلا عن طلب تعثر تقدمت به الشركة القابضة لدى السلطات في جذر العذراء البريطانية.

قالت مصادر لصحيفة "غلف نيوز" الإماراتية إن حجم انكشاف البنوك الإماراتية على الشركة المتعثرة يتراوح ما بين 350-400 مليون دولار.

وذكر بنك أبوظبي الأول، المدرج في سوق أبوظبي المالي، أمس أن مدى انكشافه على ديون مجموعة فينيكس كوموديتيز والشركات التابعة لها بنحو 73.2 مليون دولار، نحو (268.64 مليون درهم).