العدد 4207
الثلاثاء 21 أبريل 2020
banner
كنوز من الخبرة
الثلاثاء 21 أبريل 2020

بعيدًا عن جائحة كورونا، وفي خضم الوضع الذي يعيشه الجميع هذه الفترة بسبب هذا الوباء، راودتني فكرة الكتابة عن الخبرات الإدارية والفنية والمالية وغيرها من التخصصات المتراكمة المتوفرة لدى الآلاف من البحرينيين المتقاعدين الذين يملكون كنوزا من العلم والمعرفة والخبرات التي لا تقدر بثمن، والنظر في آلية للاستفادة منها ونقلها إلى الأجيال القادمة.

أعتقد أن الجيل الجديد من الشباب يمتلك العلم والفطنة والذكاء اللامحدود، وهذا شيء مطلوب ومهم جدًا في عالمنا اليوم، لكن ما يفتقدونه هو الخبرة العملية، وهي مهمة جدا مثل العلم والمعرفة، لذا أرى من الضروري أن تقوم الجمعيات المهنية المتخصصة بتنظيم دورات ومحاضرات مكثفة مجانية لهم ودعوة الطلبة الجامعيين، وذلك من خلال التنسيق مع مختلف الجامعات المحلية. لا أنكر أن بعض الجمعيات تقوم بذلك ولكنها في إطار ضيق وتحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لضمان حضور أفضل، وفي المقابل نصيحتي للجيل الجديد ضرورة كسب الخبرة العملية بأسرع وقت، والحرص على الاستفادة من أصحاب الخبرة، وقد يكون المتقاعدون مثالا.

توصلت إلى قناعة تامة بأن القائد الملهم لأية مؤسسة يختلف من شخص إلى آخر، كل حسب ثقافته وتربيته ودراسته وبيئته وشخصيته ومؤهلاته، ولكل هؤلاء أسلوبه وطريقته الخاصة في العمل، حيث إنهم يتبعون مدارس مختلفة.

أعجبني الأسلوب المتبع من قبل شركة “جيبك” في هذا الخصوص، حيث يقوم قسم التدريب بمخاطبة جامعة البحرين والجامعات الخاصة الأخرى بهدف ترشيح عدد من طلبتها لحضور ورش العمل والمؤتمرات والدورات التي تنظمها الشركة في البحرين، كما أنها تحرص على مشاركة عدد منهم في المؤتمرات الخارجية وتتكفل بتحمل جميع التكاليف.

بصراحة هذه المبادرة تستحق كل الثناء والتقدير، حيث إن هذه الفكرة بدأتها منذ فترة طويلة واستفاد الكثير من الطلبة البحرينيين، وتعتبر فريدة من نوعها، فهؤلاء الطلبة كما ذكرت آنفًا ينقصهم الاطلاع على ما هو جديد في عالم الإدارة والمالية والتقنية وغيرها من التخصصات التي يدرسونها في جامعاتهم. إذا نحن أمام تجربة متميزة وناجحة بكل المقاييس، وأود أن أشيد برئيس الشركة الدكتور عبدالرحمن جواهري، حيث إنه صاحب هذه الفكرة الخلاقة وهذه حقيقة يجب أن لا نغفلها ولنكون منصفين في ذلك، راجيًا أن تعمم الفكرة من قبل جميع الشركات والمؤسسات الكبيرة انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية ولنسهم جميعًا في تهيئة الطلبة ودعمهم قبيل التحاقهم بمواقع العمل المختلفة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية