العدد 4196
الجمعة 10 أبريل 2020
banner
أخبار وإحصائيات تحتاج مراجعة
الجمعة 10 أبريل 2020

من خلال متابعاتي اليومية لكل ما ينشر في صحفنا المحلية من أخبار بهدف الاطلاع على ما يجري حولنا محليًا وخليجيًا وإقليميًا وعالميًا، أجد أنه آن الأوان لإيجاد آلية لتقييم الأخبار.

مناسبة هذا الحديث أنني قرأت في الصحف المحلية الصادرة خبرين منفصلين لموضوعين مختلفين، الخبر الأول كان عن إحصائية لأعداد المركبات في البحرين، حيث بلغ عددها 731 ألفا و981 مركبة، (وهذا يعتبر جرس إنذار، إذ سبق أن كتبنا عنه مرارًا وتكرارًا ولم نجد آذانا صاغية).

ذكر التقرير أن نسبة مخالفات السرعة انخفضت بنسبة 36 % خلال شهر فبراير مقارنة بشهر يناير، وملاحظتي في هذا الخصوص أن ذلك ليس دقيقا، أقصد أن المقارنة غير دقيقة، حيث كما تعلمون أنه ومع انتشار جائحة كورونا التزم معظم الناس بالبقاء في منازلهم حسب التوجيهات، ما يعني أن نسبة المركبات المستخدمة في الشوارع انخفضت بشكل ملحوظ عن شهر يناير، كما أنني أتوقع أنه في شهر مارس ستقل النسبة أكثر بسبب الثقافة العامة، حيث يشهد الجميع أن الشوارع أصبحت خاوية تمامًا في معظم الأوقات.

إذا المقارنة هنا ليست دقيقة أو ليست بطريقة (Apple to Apple)، فالمقارنة يجب أن تكون في ظروف وتوقيت واحد ومعطيات واحدة إذا أردنا أن نكون دقيقين.

أما عن الخبر الآخر، فنحن وفي ظل هذا الوضع الصعب الذي تعيشه الأمة مع هذا الوباء القاتل، نقرأ خبرًا لا يغني ولا يسمن من جوع وهو افتتاح إشارة ضوئية جديدة! والأدهى من ذلك الصورة المنشورة مع الخبر وبها أكثر من 15 مسؤولا في وزارة الأشغال وإدارة المرور والداخلية والمجلس البلدي! هل يعقل يا جماعة! ماذا نريد ان نحقق من هذا الخبر؟ شخصيا، تعبت وأنا أكتب عن هذا الموضوع، ولكن كما يقول المثل الشعبي (تنفخ في جربة مقضوضة). باختصار... لابد من نشر أخبار تستحق القراءة وتكون لها فائدة مرجوة للقراء الأعزاء. والله من وراء القصد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .