+A
A-

وفد الشعبة البرلمانية يختتم مشاركته في الدورة 15 لاتحاد مجالس التعاون الإسلامي في بوركينا فاسو

 اختتم وفد الشعبة البرلمانية مشاركته في اجتماعات الدورة 15 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت في مدينة واجادوجو بجمهورية بوركينا فاسو.

وشارك الوفد في اجتماعات عددٍ من اللجان الدائمة في الاتحاد، وأكد على ما حققته مملكة البحرين من نجاحات وإنجازات على مستوى التنمية المستدامة، والتقدم الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات.

وأوضح الوفد أن (إعلان واغادوغو) الذي صدر في ختام أعمال الدورة 15 لمؤتمر الاتحاد أكد عدد من القضايا، ومن أبرزها التمسك بالمبادئ الأساسية لمنظمة التعاون الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام السلامة الإقليمية للدول وسيادتها، والتسوية السلمية للخلافات عن طريق الحوار.

وذكر وفد الشعبة أن الإعلان شدد على مسؤولية المجتمع الدولي في حل النزاع في الشرق الأوسط من خلال تمكين الشعب الفلسطيني أساسًا من ممارسة كافة حقوقه المشروعة من جهة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس من جهة أخرى، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأدان إدانة كافة أشكال العنف والإرهاب والتطرف التي تشهدها عدد من الدول الإسلامية، داعيًا إلى تكثيف الجهود الدولية لمكافحتها، والعمل على إحلال السلام والاستقرار بمختلف الدول.

وأشار الوفد إلى أن رؤساء وأعضاء البرلمانات المشاركة في المؤتمر توافقوا على أهمية الديمقراطية وسيادة القانون في تعزيز التنمية وحماية حقوق الإنسان وضمان احترامها، مؤكدين ضرورة حماية حقوق الأقليات ودعم الفئات المستضعفة، إلى جانب الحاجة إلى الحفاظ على كرامة وحقوق اللاجئين والمهاجرين من مناطق النزاع، وبما يتيح لهم الوصول إلى الخدمات الضرورية، ومنها التعليم والصحة الخاصة بالأطفال.

وترأس وفد الشعبة البرلمانية بالإنابة عن معالي رئيسة مجلس النواب، النائب عبدالنبي سلمان النائب الأول لرئيسة المجلس، وضم في عضويته كل من النائب محمد عيسى العباسي رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، والسيد نوار علي المحمود عضو لجنة الخدمات بمجلس الشورى، والسيد فلاح هاشم فلاح عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، والسيد جواد عبدالله حسين عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، والمستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية.