+A
A-

746 مصاب بطيف التوحد اغلبهم من الذكور

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان ان هناك 746  مصاب باضطراب طيف التوحد  مسجلين في الوزارة حتى نوفمبر 2019 اغلبهم من الفئة العمرية من 0-9 سنوات حيث بلغ عدد المصابين الطيف 406 ذكر و85 انثى ، وجاءت الفئة العمرية 10-19 سنة في المرحلة الثانية ب183 مصاب من الذكور و33 انثى ،وفي المرحلة العمرية من 20 الى 29 سنة سجلت الوزارة 19 مصاب من الذكور و8 اناث وفي الفئة العمرية من 30 الى 39 هناك 9 ذكور مصابين بالتواحد مقابل 2 من الاناث ،وفي الفئة العمرية من 40 -49 سجلت الوزارة مصاب واحد فقط من الذكور.

وجاء في ردا الوزير على السؤال النيابي المقدم من النائب أحمد الانصاري ان هناك 4 مراكز تأهيل مدعومة من قبل الوزارة وهي مركز عالية للتدخل المبكر ومركز الوفاء للتوحد ومركز الرشاد للتوحد ومركز تفاؤل للتربية الخاصة.

وقال حميدان انه لا يوجد تناسب بين عدد المصابين بالمرض وعدد المراكز موضحا ان الفئات العمرية التي يتم تشخيصها تكون في الاعمار الصغيرة والتي يتجاوز عددها 700 حالة و ان هناك 500 حالة على قوائم الانتظار لطلب الاستفادة من المركز المدعومة.

وبين ان هناك خطة لدى الوزارة لمواجهة هذه الزيادة المطردة في قوائم الانتظار تتمثل في فتح مركز حكومي لذوي التوحد في مجمع الإعاقة الشامل مطلع 2020 يختص بتأهيل فئة التوحد يقدم العديد من الخدمات منها تطبيق اساسيات برنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA "افر لوفاس " يطبق على مستويات مختلفة من القدرات بالإضافة الى استخدام بعض الأنشطة في التكامل الحسي وهي لتطوير الحواس لتعمل بصورة تكاملية وغيرها من البرامج.

وأشار الى ان الوزارة تقدمت لمجلس الوزراء بمقترح لزيادة الدعم المخصص لبرنامج منح التأهيل الأكاديمي ليشمل كافة المراكز الاهلية والخاصة وغير المدعومة من قبل الوزارة مما يفتح المجال لاستيعاب اعداد أكبر من هذه الفئة.