+A
A-

جمعية الأطباء: تدريب الأطباء على التعامل مع المرضى الصم

نظمت جمعية الأطباء البحرينية ورشة عمل لتدريب الأطباء على لغة الإشارة، وبما يمكنهم من التعامل مع المرضى الصم بفاعلية، ومعرفة تفاصيل أكثر عن مرضهم، وبالتالي وصف العلاج المناسب لهم.

وجرى تنظيم هذه الورشة في مقر جمعية الأطباء بالجفير من قبل لجنة الطلبة برئاسة أمين سر الجمعية الدكتور نزار بوكمال، وبالتعاون مع جمعية الصم البحرينية.

وقال الدكتور بوكمال إن أهمية هذه الورشة تأتي في ظل وجود نحو ثمانية آلاف أصم في مملكة البحرين، جزء منهم يراجعون المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات بشكل دوري أو متقطع، وأوضح أن هذه الورشة تأتي في مقدمة برنامج طموح يتضمن العديد من ورش العمل المشابهة لتدريب أكبر عدد ممكن من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية على لغة الإشارة.

وأضاف د. بوكمال في تصريح لها بهذه المناسبة "نعرف أن تعلم لغة الإشارة يمثل تحديا لأي شخص بما في ذلك الطبيب، لكننا ندرك أنه بالإمكان الإلمام بالمصطلحات والإشارات المهمة في هذه اللغة النسبة للطبيب"، وقال: "نؤكد أنه من واجبنا الأخلاقي والإنساني كأطباء بذل كل جهد ممكن من أجل خدمة المريض بشكل أفضل، بما في ذلك المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأشار إلى أن مصطلح "احتياجات خاصة" يعني أن هذه الشريحة من المجتمع بحاجة إلى عناية خاصة وطريقة تعامل خاصة، وإيجاد طرق فعالة للتواصل معهم بما في ذلك لغة الإشارة بالنسبة لشريحة الصم.