+A
A-

بوعنق: لا اهتمام بمناسبة مئوية البلديات

انتقد عضو مجلس النواب النائب خالد بوعنق عضو لجنة المرافق العامة والبيئة إخفاق وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في تنفيذ مضامين خطاب جلالة الملك لهم وأبرزها ضعف المشاريع البلدية وعدم الاهتمام لمناسبة مئوية العمل البلدي.


‎وأضاف النائب وبأن المضامين والرؤى التي طرحها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، خلال استقبال جلالته بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، في قصر الصخير في سبتمبر ٢٠١٧م، السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وعددًا من العاملين في الوزارة. 


‎ حيث ان مضامين خطاب جلالة الملك كان من المفترض ان تمثل خارطة طريق لمواصلة مسيرة البناء والتقدم والتنمية، وترسيخا لنهج الديمقراطية والانفتاح، وتأكيدا على السعي قدما لاستمرار غايات المشروع الإصلاحي الشامل، والرامي لتحقيق الخير للوطن وأهله.


‎وأوضح النائب بوعنق ان النشأة المبكرة للعمل البلدي في مملكة البحرين والمرتبطة بتأسيس بلدية المنامة قبل ما يقارب المائة عام، وتفعيل أول نظام قانوني للبلديات على مستوى المنطقة العربية، المفترض ان تكون أساس التمسك بمواصلة التطوير والسعي لان تكون المملكة رائدة في العمل البلدي وأيضًا كان من المفترض ان يتم الاحتفال بالمئوية بشكل كبير مثل ما تم في وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم وتنفيذ التوجيهات الملكية السامية.


‎وأضاف: جلالته اكد في خطابه بشأن ضمان الحفاظ على المستوى المتقدم لنهضتنا التنموية الوطنية الشاملة، وأن تستمر الوزارة، وفي حدود مسؤوليتها المهمة كوزارة خدمية، أن تضع في أولويات عملها الارتقاء المستمر بالخدمات المقدمة للمواطنين وأنظمة وشبكات البنى التحتية، في ظل ما تشهده البحرين من نمو عمراني واستثماري وصناعي، وبما يراعي احتياجات جميع مناطق البحرين على حد سواء، من دون إغفال لجوانب التنمية الزراعية والمحافظة على الثروات الطبيعية والحماية البيئية. 


‎وشدد بوعنق على ان الوزارة أخفقت بشكل واضح في تنفيذ مضامين خطاب جلالة الملك لهم وهو امر غير مقبول بتاتاً، ونحن نطالبهم بتوضيحات صريحه وعمل جاد وتنفيذ مضامين خطاب جلالته.


‎وتوقع بوعنق سبب ضعف الوزارة هو ربط البلديات والتخطيط العمراني بشئون الأشغال حيث كان واضحاً ضعف الوزير المختص بالأشغال في العمل البلدي، بالإضافة إلى ضعف المنجزات البلدية والذي تؤكده المجالس البلدية هو احد أسباب عدم إقامة مئوية العمل البلدي من دون منجزات جديدة.


‎وناشد النائب بوعنق القيادة الرشيدة إلى النظر في وضع العمل البلدي في المملكة والذي يحتاج إلى اهتمام اكبر وتطوير ومقترحا فصل البلديات والتخطيط العمراني في وزارة كما كان سابقا.