+A
A-

مهرجان البحرين المسرحي يجمع أهل الثقافة والفن تحت سقفه

تواصلت فعاليات مهرجان البحرين المسرحي الأول على خشبة صالة البحرين الثقافية والذي يقام في الفترة من 9-14 ابريل الجاري، حيث عرض مسرح البيادر يوم الأربعاء الماضي مسرحية " عود ثقاب" من تأليف جمال الصقر واخراج عبدالرحمن صابر واشراف عام عبدالله الدرزي وتمثيل كل من بوصابر، فاطمة العلي، هبة قطب، فيصل الخلاصي، شهد قازاني، سينوغرافيا عبدالعزيز شريف، منفذ الديكور فتحية انور ومنفذ الاضاءة عيسى خليفة والازياء ايمان الملا والموسيقى والمؤثرات الصوتية زكريا الشيخ وحسن عجاجي ويوسف قازاني وخالد رشدان وباسل زينل والمكياج سارة الشايجي ومنى الدوسري ، وتلا العرض ندوة تطبيقية عقب عليها الناقد عباس حايك .

أما اليوم الجمعة سيكون الجمهور على موعد مع مسرحية " سكان الطابق الأرضي" عن نص لعبة الموت ليوجين يونسكو وصندوق الرمل لادوارد البي ومن إعداد وإخراج هاشم العلوي وتمثيل ريم ونوس ونوف سبت وإبراهيم البيراوي واحمد سعيد ، وسيعقب على العرض في الندوة التطبيقية الفنان جمعان الرويعي

من جانب أخر يقدم المهرجان في الفترة من 7- 14 ابريل ورشة في العرض المسرحي بين المخرج والسينوغرافيا بمركز المحرق الشبابي من الساعة 5 – 9 مساء وتهدف الورشة التي يقدمها فيصل العبيد وعبدالله التركماني من الكويت الى شرح وتطبيق آلية العمل المشترك بين المخرج والسينوغرافي من المراحل الاولى لإنتاج العمل المسرحي المتمثلة في قراءة النص ولغاية العرض المسرحي، حيث عدد المحاضران خمسة محاور وهي..تعريف المنتسبين بمهام وطبيعة عمل المخرج والسينوغرافي . قراءة النص وتفكيكه وتفريغه على المستوى العلمي. نقل الرؤية من خيال المخرج الى فريق العمل . توزيع المهام على المنتسبين كل حسب تخصصه وقدراته. وأخيرا تقديم نتاج العمل بعرض مسرحي لايزيد عن 20 دقيقة.

كما انطلقت يوم الأربعاء الماضي أعمال المنتدى الفكري " بانوراما المسرح البحريني في مائة عام" ويتناول المنتدى وعلى مدى جلستين محورين، تاريخي وفكري بمشاركة مجموعة كبيرة من المسرحيين والنقاد والباحثين، حيث انعقدت الجلسة الأولى بمركز الفنان وتحدث فيها الفنان عبدالله يوسف متناولا البعد التاريخي للمسرح البحريني في المئة عام الماضية، اما الدكتور محمد حميد السلمان فقد تحدث عن مسرح الأندية ..بوابة تأسيس الفرق الأهلية المسرحية لاحقا. فيما تناول الكاتب حبيب حيدر ظاهرة المسرح التربوي البحريني منذ بداية التعليم 1919 .

وشارك في الجلسة الثانية من المنتدى الدكتور راشد نجم حيث تحدث عن آفاق الأطر الفكرية في مسيرة المسرح البحريني ، وتناول عباس القصاب ملامح تجربة توظيف الموروث الشعبي في العروض المسرحية البحرينية ، وأخيرا تناولت زهراء المنصور في ورقتها لمحات مشهدية من المسرح البحريني.

( المهرجان يحتفي بإبراهيم بحر)

تم أطلاق أسم الفنان البحريني الكبير إبراهيم بحر على الدورة الأولى من المهرجان تقديرا لعطائه المتدفق في مسيرة البحرين المسرحية ، حيث اشتمل الكتيب الخاص بالمهرجان ملفا يحتوى على مجموعة صور للراحل في مختلف أعماله المسرحية والدرامية .

( جوائز المهرجان)

خصصت الهيئة العربية للمسرح مجموعة من الجوائز للفئات الفائزة في مسابقة المهرجان، وهي على النحو التالي

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور أول): (1500) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور ثانٍ): (1500) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور أول): (1500) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور ثانٍ):(1500) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل لتأليف موسيقي ومؤثرات صوتية: (1000) دولار

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا: (1000) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف مسرحي محلي: (1500) دولار

- جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج: (1500) دولار

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عرض مسرحي: (5000) دولار