+A
A-

فايز السادة: الإذاعة رسمت طريقي للحياة

انتهى المذيع المتميز وكتاب الإبداع في إذاعة البحرين فايز السادة من إنجاز 100 حلقة من برنامجه الحواري الشهير "لهم بصمة" والذي يستضيف فيه شخصيات فنية ورياضية وثقافية واجتماعية وحقوقية وغيرها من الشخصيات المعروفة في رحلة حول أهم المحطات في حياتهم ويسلط الضوء على الجوانب غير المعروفة في مشوارهم.

" البلاد" التقت بالمذيع السادة في هذا الحوار .

كيف جاءت فكرة البرنامج ؟

جاءت فكرة البرنامج من خلال مواقع السوشيل ميديا ، فوجدت البعض يكتب تعليقات جارحة في حسابات المشهورين ولا يبالي ويفتخر انه جرح فلان وأساء لعلان ، فجاءت الفكرة ومحتواها ان نقول لهؤلاء أصحاب التعليقات الجارحة واللامبالين بما معناه. أن  هذا الممثل الذي قدم لك مسرحية وأضحكك، وهذا المطرب الذي قدم لك أغنية تتغنى بالأرض والوطن وأسمعك أعذب الألحان، وذاك الشاعر وذاك المذيع وذاك الصحفي وذاك الرياضي وغيرهم، فهؤلاء هم بشر في الدرجة الأولى ولهم أحاسيسهم ومشاعرهم ، وليس بالضرورة أن تكون الشهرة سببا رئيسيا في الإساءة إليهم .

ويبدأ البرنامج بالتحدث عن الجانب الإنساني في حياة الضيف وهذا الجانب دائما يكون مؤثر جدا إلى درجة بكاء الكثير من الضيوف وتأثرهم .

هل هناك حلقة مميزة تأثرت بها دون غيرها ؟

ليس هناك حلقة معينة تأثرت بها ،ولكن تبقى حلقة الفنان الراحل محمد حسن في الذاكرة ،وأيضا حلقة الفنانة  زينب العسكري كونها اللقاء الأول لها بعد الاعتزال إن جاز التعبير.

ما هي ردود فعل المستمعين للبرنامج؟

بأمانة.. ردود الفعل كانت كثيرة وايجابية، فالبرنامج بفضل الله حقق صدى واسع لدى الجمهور البحريني والخليجي ، ولعل تنوع الضيوف ساهم في هذا الصدى فحرصت ان تكون كل مجالات الإبداع حاضرة في البرنامج من ممثلين ،مطربين ،شعراء ، ملحنين ، صحفيين ، مذيعين ، أيضا الرياضة كانت حاضرة باللاعبين والمدربين.

مواقف مضحكة تعرضت لها خلال تقديم البرنامج؟

المواقف المضحكة كانت قليلة جدا بحكم ان البرنامج حواري ويخاطب الوجدان ولكن علق بذاكرتي موقف مع الزميلة الإعلامية نسرين معروف بعد سؤالها عن بداياتها الإعلامية ..حيث سألتها عن طموحاتها فأجابتني.. هل تقصد مجال الإعلام فعلقت بدوري ( لا مجال الخباز ) فلم تتمالك نفسها من الضحك.

ولكن من المؤكد أن هناك حلقة قوية دون غيرها بحكم تنوع الضيوف؟

كل الحلقات مهمة بالنسبة لي، ولن أتحدث بلغة العلاقات العامة ولكن هذه حقيقة معروفة ، كل لقاء كان له مذاقه الخاص . وبفضل الله كانت كل الحلقات قوية نظرا للمعايير التي وضعتها لاختيار ضيوفي.

وماذا بعد إنجاز 100 حلقة من برنامج لهم بصمة...؟

بعد ١٠٠ حلقة من برنامج " لهم بصمة " أنا حقيقة  في حيرة من أمري ، أولا هناك  الكثير من المبدعين الذين لهم بصمة في مختلف مجالات الحياة لم أستضيفهم حتى الآن  ، والشيء الأخر هو ان  البرنامج استمر فترة طويلة ولا يخفى عليك إن إعداد هذه النوعية من البرامج متعب جدا ، فلا أريد ان أصل لمرحلة افقد فيها الشغف ، قد استمر وقد آخذ استراحة محارب ، خصوصا اني في طور التحضير لبرنامج خاص للأطفال.

ما هي الجوائز التي حصل عليها البرنامج في مختلف المحافل؟

اكبر جائزة حصل عليها البرنامج هي حرص الجمهور على متابعته بشكل أسبوعي وسؤالي الدائم بعد كل حلقة عن الضيف القادم ، ولله الحمد  حصد البرنامج الجائزة الذهبية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، كما حصد جائزة أفضل برنامج في إذاعة البرنامج العام في رمضان الماضي في حفل أقامته وزارة شئون الإعلام .

من هو قدوتك الإعلامية

هنالك أساتذة كبار سبقوني في المجال الإعلامي وتعلمت منهم الكثير ، ولكن بأمانة لم يكن لي أي قدوة ، لأني أحببت ان أكون نفسي ولا أكون نسخة مقلدة.

هل لديك طموح بتقديم برامج في محطات عربية؟

تلقيت العديد من العروض الخليجية من بداياتي إلي الآن ولكني فضلت العمل في بلدي بين أهلي وناسي ، اعتقد جازما اني لا استطيع تحمل الغربة.

ماذا قدمت لك إذاعة البحرين؟

الإذاعة قدمت لي الكثير والكثير يكفي انها قدمتني للجمهور البحريني والخليجي ، يكفي انها السبب الرئيسي في هذا الحب الذي اشعر به من الجميع ، الإذاعة رسمت طريقي للحياة وهي التي قدمتني للتلفزيون والذي قدمت به العديد من البرامج.

ماهي الشروط الأساسية والمقومات التي يجب أن تتوفر في المذيع الناجح؟

أهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها المذيع الناجح الثقافة، فيجب على المذيع ان يقرأ كثيرا حتى يزيد من حصيلته المعرفية ومخزون المفردات، كما يجب عليه ان يكون صاحب حضور وسرعة بديهة ، كما ان صفة العفوية مهمة جدا، فالجمهور يرفض الشخص المتصنع.

بماذا تنصح المذيعين والمذيعات الجدد؟

أهم نصيحة القراءة.. فعليهم ان يقرءوا في جميع المجالات ، كما انصحهم بأن لا يستعجلوا الشهرة وينتقوا البرامج الهادفة التي تحمل رسالة للمجتمع والأهم أن يكونوا هم..وليس نسخ مقلدة من أحد.