+A
A-

تكريم ريف فاينز بجائزة "فاتن حمامة" بالقاهرة السينمائي

منحت الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي جائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم البريطاني ريف فاينز، الممثل والمخرج والمنتج صاحب ترشيحي الأوسكار وجائزة البافتا، وتم التكريم وتسلم الجائزة بدار الأوبرا المصرية، أثناء العرض الاحتفالي بفيلمه الأخير "الغراب الأبيض"، الذي قام بإخراجه، وشارك أيضا في بطولته.

وقام الناقد محمد رضا بإدارة الندوة بالمسرح الصغير حيث تحدث فاينز عن فيلمه الجديد والذي عرض بالمهرجان في عرض أول بالشرق الأوسط وهو فيلم "الغراب الأبيض".

وأعرب ريف فاينز عن سعادته بالجائزة خاصة وأنها تحمل اسم فنانة كبيرة بقدر فاتن حمامة، وأضاف في ندوة أقيمت ظهر يوم التكريم، في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية "زرت مصر صيف 2018، وزرت فيها الكثير من الأماكن الأثرية، وأعجبت بالمتحف المصري وبما يحويه من تماثيل. وأعرب المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان، عن سعادته بقدوم فاينز، والذي بدأ حديثة بكلمات الترحيب بالعربي، قائلا: "ساداتي آنساتي مساء الفل".

وقال: “القاهرة مدينة تنبض بالحياة طوال الوقت وحماسة الشعب، الذي شعرت بترحابه الشديد وبطيبته وكرمه، كما زرت سيوة وكانت شديدة الحرارة لكن جميلة". وقال: “الفيلم ينتهي عندما يقرر الإقامة في فرنسا أما بقية حياته ونجاحه الساحق في دار الأوبرا الفرنسية ولديه حياة خاصة مثل أنه شخص "مثلي"، أمور لم أرغب في سردها بالفيلم، ما أثار اهتمامي كونه شاب يافع، وطفولته وسنوات الدراسة، فكان عليّ التخلي عن الكثير من التفاصيل الموجودة في الكتاب.

وقال فاينز “صورنا في الأماكن الحقيقية في اللوفر ونهر الصين ومناطق خارجية في باريس، وكثير من المشاهد كانت في صربيا وهي دولة بها نمو متسارع لصناعة السينما ولديهم شغف في دعم الإنتاج الأجنبي، وقمنا بالتعامل مع كثير من الراقصين، واخترت وجه غير معروف للجمهور، وهذا يمثل تحدي جديد، لأن أي موزع يود التعامل مع نجوم كبار” وقال بأن الفيلم بالغ الصعوبة، وانه اصر على تقديمه بالروسية، وكان صعب تسويقه لأن 50% من الفيلم باللغة الروسية”.

 

برفايل ريف فاينز

ريف فاينز ممثل فائق القدرات و المواهب في مجالات متنوعة ، سواء على الشاشة أو على خشبة المسرح، و هذا هو ما يميز مسيرته المهنية البارزة و التي حققت نجاحاً كبيراً، وحصل فاينز علي ثناء النقاد لأدائه في فيلم "برنامج المسابقات"عام 1994، كما لعب دورا بارزا آخر في فيلم "المريض الإنجليزي"عام 1996 و الذي ترشح عنه للأوسكار أيضا، هذا بالإضافة إلي أن فاينز استمر بالتمثيل في المسرح و حصل علي جائزة توني عن دوره في مسرحية "هاملت" في اقتباس عصري لمسرحية وليام شكسبير عام 1995من إنتاج برودواي ، حيث تميز بأدائه دور الشخصية الرئيسية عنوان المسرحية.

- ولد في 22 ديسمبر 1965 في مقاطعة سوفولك بإنجلترا.

- أمه الروائية جنيفر لاش، وأبوه المصور مارك فاينز.

- يعمل 3 من أشقائه في المجال الفني، أبرزهم جوزيف فاينز الذي اشتهر بأداء دور ويليام شكسبير في فيلم شكسبير عاشقاً.

- أصبح الممثل الوحيد الحائز على جائزة توني لأدائه دور هاملت.

- في 2001 حصل على جائزة ويليام شكسبير من المسرح الشكسبيري الأمريكي.

- رُشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار.

- أول ظهور له كان في فيلم مرتفعات ويذرنغ عام 1992.

- في 2004 جرى اختياره ضمن طاقم فيلم هاري بوتر، وأدى دور الشرير الخيالي لورد فولدمورت، بداية من الجزء الرابع للسلسلة وحتى النهاية.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو الحدث المصري الفني الأهم، والمحفل الأ