+A
A-

"الحقوقيين البحرينية": التقرير المرحلي الثاني للرقابة على الانتخابات

استمرت عملية الرقابة من قبل فريق الرقابة التابع لجمعية الحقوقيين البحرينية ، ورصد الفريق الملاحظات التالية في الفترة من الساعة ٨ صباحا ( فتح باب الاقتراع ) وحتى الساعة ٤ عصرا ، وهي :

اولا : المشهد العام ( ملاحظات عامة ) :
1-    الإقبال الكبير من الناخبين للتصويت في المراكز العامة و اللجان الفرعية .
2-    قيام تلفزيون البحرين بتغطية حيادية للعملية الانتخابية من خلال الفرق الميدانية .
3-    التمكين المطلق لمؤسسات المجتمع من إعمال رقابتها الشاملة على العملية الانتخابية .
4-    حرية الصحف المحلية في التغطية الإخبارية والتصوير في داخل مراكز الاقتراع ، وهو ما يخلق رقابة مطلوبة من السلطة الرابعة ( الصحافة ) بالإضافة للإشراف القضائي ورقابة مؤسسات المجتمع المدني .
5-    لوحظ تنامي رقابة الرأي العام والدفع بإتجاه المشاركة في العملية الانتخابية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بما يعزز من مظاهرالشفافية ونشر الوعي ويخلق ضبطا في سلوكيات المرشحين والناخبين .

ثانيا : ملاحظات تفصيلية :
1-    لوحظ استمرار الدعاية الانتخابية بما يخالف قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلسي الشورى والنواب .
2-    لوحظ قيام بعض الناخبين بتصوير أوراق الاقتراع وقد قامت اللجنة القضائية بطلب مسح الصور في بعضها وفي حالات أخرى عندما تم كشف محاولة التصوير قبل وقوعها تم تنبيه الناخب بضرورة الحفاظ على سرية الانتخاب .
3-    بعض الموظفين أخطئو في وضع البطاقات بحيث وضعت بطاقات الانتخاب البلدي في صناديق الانتخاب لمجلس النواب .
4-    لوحظ استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية من قبل بعض الحملات الانتخابية بالقرب من بعض اللجان الفرعية وهو ما يتعارض مع قانون الطفل البحريني واتفاقية حقوق الطفل ، وتهيب الجمعية بخصوص هذه الملاحظة بالمرشحين وحملاتهم الانتخابية  بضرورة ابعاد الأطفال عن المسائل السياسية لأن في ذلك تحقيقا للمصلحة الفضلى لهم .
5-    لوحظ قيام بعض الناخبين بالإطلاع على أوراق التصويت لبعضهم البعض وهو ما يتعارض مع فكرة الانتخاب السري .
6-    لوحظ إلزام وإلتزام المنقبات عن طريق الفريق النسائي التابع لجهة تنظيم الانتخابات بالإطلاع على شخصياتهن ومطابقتها مع الجواز والبطاقة الشخصية لضمان تحقيق فكرة التصويت الفردي بأن يصوت الناخب بنفسه ويدلي برأيه شخصيا .

ختاما تدعو جمعية الحقوقيين البحرينية مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في الرقابة على الانتخابات بأن تلتزم بالموضوعية في ما تنشره وتصدره من بيانات واخبار حول العملية الانتخابية وعدم تضخيم بعض الأمور ضمانا لحسن سير العملية الانتخابية .